إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه
إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه

إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه صحيفة اليوم نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه، إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه.

صحيفة اليوم أجرى أطباء في كندا عمليةً جراحيةً غيرت مصير جنينٍ وهو لا يزال في رحم أمه لإصلاح عيبٍ خلقيّ كان سيؤدي إلى (تشقق العمود الفقريّ – Spina bifida)، وفقًا لتقرير أخبار.

تشقق العمود الفقريّ، هو نوعٌ من عيوب التطور الخلقية تنجُم عن عدم التحام فقرات العمود الفقريِّ بشكلٍ كاملٍ حول الحبل الشوكيّ خلال الشهر الأول من الحمل، ووفق المكتبة الأمريكية الوطنية للطب – U.S National Library of medicine، هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحيةٍ خطيرة، تتضمن شللًا بالأطراف السفلية أو الموت المُبكر.

يجلس الأب (روميو كريسوستومو- Romeo Crisistomo) مع الأم (روميلا سون – Romeila Son) وابنتهما المُعافاة (إيكو- Eiko)، التي خضعت لعمليةٍ جراحيةٍ وهي جنينٌ لإصلاح عيبٍ خلقيٍّ في العمود الفقريّ.

في الرابع من يونيو، بدأ فريق الجراحين من مستشفى ماونت سيناي – Mount Sinai Hospital ومستشفى سيك كيدز – The Hospital for Sick Children (SickKids) في تورونتو، بدأ بإجراء عمليةٍ استمرت ساعتين ونصف لامرأة تُدعى (روميلا سون- Romeila son) عندما كانت في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، وفقًا لبيانٍ صدر من المستشفيين في الرابع عشر من نوفمبر.

خلال العملية، فتح الأطباء بطن ثم رحم الأم ليكشفوا الجنين، ثم حركوا الجنين بحرصٍ حتى يصبح ظهره مواجهًا للجراحين، مما سمح لهم ببدء العملية الدقيقة التي تتطلب إغلاق فقرات العمود الفقريّ حول الحبل الشوكي.

وَلَدت سون طفلةً في أتم الصحة، أسمتها (إيكو- Eiko)، بولادةٍ قيصريةٍ في التاسع عشر من آب.

صَرَّح (جريج رايان – Greg Ryan) أحد الجراحين الذين شاركوا في العملية، ورئيس برنامج طب الأجنة في مستشفى ماونت سيناي: “بالرغم من عدم إمكانية إجراء عمليةٍ لكل الأجنة الذين يعانون من تشقق العمود الفقريّ، إلا أنه شيءٌ مُشجعٌ للغاية أنَّها قد تحافظ على قدرة الطفل على تحريك عضلاته وتمنع حدوث مشاكل في المُخ”.

عمليات ما قبل الولادة الجراحية متوفرة منذ عدة سنوات، و تمَّ توثيقُها في العديد من التجارب السريرية منذ ٢٠٠٣، وفقًا للمكتبة الأمريكية الوطنية للطب، لكن هذه هي أول مرةٍ يتم إجراء هذه العملية في كندا.

في الماضي، كان على النساء الحوامل في كندا السفر لأمريكا وإيجاد طبيبٍ هناك قادرٍ على إجراء تلك العملية.

الناس الذين يولدون بتشقق العمود الفقريّ قد يعيشون مشلولين طوال حياتهم، و معظمهم يحتاج بشكلٍ دائمٍ إلى عملياتٍ اجتياحية مثل وضع تحويلةٍ في المخ لتصريف السوائل الزائدة المتجمعة، وفقًا لبيانٍ صدر.

لكن الذين تلقوا عملياتٍ جراحية قبل الولادة لديهم احتمالٌ أقل بكثير أن يحتاجوا وضع تحويلة، استعمالُ كرسيٍ متحركٍ أو أداةٍ تساعد على المشي، وتبقى أدمغتهم في صحةٍ أفضل، وفقًا لدراسة نُشِرَت عام ٢٠١١ في مجلة نيو إنجلاند الطبية – .New England Journal of Medicine

تُظهِر هذه الصورة عيبًا خلقيًا في العمود الفقريّ للجنين، في ثالث خانة تُوضح (القيلة السحائية النخاعية – Myelomeningoele)، التي تحدث نتيجة عدم التحام العمود الفقريّ حول الحبل الشوكي.

  • ترجمة : جينا عماد جمال
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، إنجاز طبي: إصلاح عيب خلقي لجنين في رحم أمه، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم