غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق
غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق

غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق صحيفة اليوم نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق، غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق.

صحيفة اليوم أكدت شرطة مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة اليوم أن جاسوسًا روسيًا سابقًا يعمل لحساب (وكالة الاستخبارات البريطانية –MI6 )، سيرجي سكريبال، وابنته يوليا، تعرضا لمرضٍ خطيرٍ هذا الأسبوع بعد تعرضهما لغاز الأعصاب.

جميع من حضر يعاني من التعرض لغاز الأعصاب، حتى ضابط الشرطة الذي حضر المشهد لأول مرةٍ يعاني من مرضٍ خطيرٍ في المستشفى.

وقد وُصفت غازات الأعصاب أنها أخطر شيءٍ صنعه البشر على الإطلاق، بخلاف القنبلة الذرية.

ما هي غازات الأعصاب وماذا تفعل لجسمك؟

غازات الأعصاب هي موادٌ كيميائيةٌ سامةٌ للغاية تمنع الجهاز العصبي من العمل بشكلٍ صحيح.

هناك عدة أنواعٍ مختلفة، بما في ذلك( Sarin وTabun وVX وSoman ).

جميعُها تعمل بطريقةٍ مماثلة، وتجاوز تحفيز الجهاز العصبي الخاص بك، ما يتسبب في انكماش العضلات الخاصة بكدون تحكم.

VX (عامل Xالسام)، يجعلك غير قادرٍ على التنفس في غضون ثوانٍ أو دقائق، اعتمادًا على الجرعة، وما إذا كان تم التعرض لها من خلال ملامسة الجلد.

تشملالأعراض المبكرة لتسمم (VX) القيء، وضيق التنفس، وسيلان الأنف.

ومع ذلك، فإن السم يعمل بسرعة، إذ نادرًا ما يكون هناك وقتٌ للعلاج قبل الوفاة.

السارين، تُدار أساسًا كغاز، تسبب أيضًا فشلًا في الجهاز التنفسيّ، وتشنجاتٍ، وفقدانًا للوعي، وإسهالًا، وشللًا، وسيلان اللعاب المفرط، وتعرقًا، وفقًا لمراكز التنوع البيولوجي (CDC).

والعيون البيضاء (بسبب انقباض التلاميذ) شائعةٌ أيضًا في ضحايا التسمم.

كيف تعمل؟

تستهدف جميع غازات الأعصاب النظام الكولينيّ،تفرز إنزيمًا في الفراغ بين الخلايا العصبية والخلايا العضلية (المعروفة بالمشابك).

عندما تعمل بشكلٍ طبيعي، تطلق النهايات العصبية أستيل كولين، وعندما يلمس هذا عضلةً ما، يجعلُها تتقلص، ثم يلتصق إنزيم أسيتيل كولينستراز إلى أستيل كولين، ما يعطله ويسبب ارتخاء العضلات مرةً أخرى.

ومع ذلك، فإن غازات الأعصاب تعطل هذه العملية عن طريق إرفاق الإنزيم، هذا يؤدي إلى تراكم الأسيتيل كولين في العضلات فيجعلها تنسلخ، ما يؤدي إلى جميع الأعراض الرهيبة المذكورة أعلاه.

كيف تُدار؟

بعنايةٍ فائقةٍ جدًا، إذ إنَّ غازات الأعصاب شديدة السمية، وارتداء الملابس الواقية لا يضمن أن يكون الشخص الذي يدير الجرعة آمنًا.

تأتي السموم في عدة أشكال، بما في ذلك الغاز والمسحوق والسوائل، ينبغي استنشاقها، أو ابتلاعها، أو جعلها على تماس بجلد الهدف حتى تصبح سارية المفعول.

هل استُخدمت من قبل؟

نعم للأسف، لمراتٍ عديدة.

في عام 1995 في طوكيو، أُطلق السارين إلى نظام مترو الأنفاق في المدينة كجزءٍ من هجومٍ إرهابيٍّ منسق، توفي 13 شخصًا وأُصيب 5500.

وفي العام الماضي، اغتيل كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وذلك باستخدام غاز الأعصاب المحظور(VX).

توجه إليه قاتله في المطار ووضع السائل على وجهه باستخدام قطعة قماش، توفي بعد فترةٍ وجيزة.

وفي العام الماضي أيضًا، وقع هجومٌ بالسارين في سوريا أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصًا، ووُجهت إدانةٌ من القادة في جميع أنحاء العالم.

كيف تُصنع؟

هذه ليست موادًا كيميائيةً سهلة الصنع،فلن تصنعها في مختبرٍ مؤقتٍ في شقة الأسرة الخاصة بك.

وهذه أحد الأسباب التي تجعل الحكومة البريطانية تعتقد أن التدخل على مستوى الدولة هو احتمال، فهذه الأدوية يجب أن تكون مصنوعةً في المختبرات الصناعية.

ولحسن الحظ، هذا يجعلها قابلةً للتتبع، ويصبذلك في صالح الشرطة البريطانية.

الولايات المتحدة وروسيا فقط اعترفتا بحيازة غازات الأعصاب، على الرغم من أن الدول الأخرى مشتبهٌ في امتلاكها مخزوناتٍ منها.


  • ترجمة: إسلام رشاد.
  • تدقيق: تسنيم المنجّد.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، غازُ الأعصاب، الشيء الأكثر خطورةً الذي صنعه الإنسان على الإطلاق، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم