تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى
تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى

تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى صحيفة اليوم نقلا عن الوفد ننشر لكم تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى، تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى.

صحيفة اليوم تحرص الأسر المصرية علي اصطحاب الأطفال إلى المتنزهات والملاهي للاستمتاع بالمساحات الخضراء والألعاب خلال أيام عيد الاضحي المبارك ، ومما لا شك فيه أن مصر تضم العديد من المتنزهات التي توفر المساحات الخضراء و تتيح للرواد الاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي أحد أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأجمل حدائق العالم‏، وتقع على مساحة‏ 80‏ فدان تقع على الجانب الغربي من الحديقه المدينة الفاطميه القديمة.

وفي جنوب الحديقة يقع مسجد السلطان حسن وما يحيطه، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي، لتشكل مساحه خضراء مفتوحه تخطف الانظار.

 وتشكل التله المقام عليها الحديقه توفر منظر مرتفع للمدينة، وتعطي مشهد بانورامي رائع بـ360 درجه للمناظر الجذابه من القاهرة التاريخية.

حديقة الأورمان

هي حديقة حديقة تعد من أكبر الحدائق النباتية في العالم حيث أنها مقامة على مساحة 28 فداناً، أنشئت عام 1875، تضم الحديقة مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل .

تم‏ ‏إنشاء‏ ‏حديقة‏ ‏الأورمان‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏عام 1875 ‏بهدف‏ ‏إمداد‏ ‏القصور‏ ‏الخديوية‏ ‏بالفاكهة‏ ‏والموالح‏ ‏والخضر‏ ‏والتي‏ ‏تم‏ ‏استجلابها‏ ‏من‏ ‏جزيرة‏ ‏صقلية‏ ‏وكانت‏ ‏الحديقة‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏الخديوي‏ ‏والذي‏ ‏عرف آنذاك بسراي‏ ‏الجيزة‏‏ وجلب‏ ‏الخديوي‏ ‏لهذه الحدائق أشجارا ونباتات مزهرة‏ ‏من جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ وقام بتصميم الحديقة على الطراز الطبيعي مهندسون فرنسيون.

محمية طبيعية

‪تقع وادى دجلة شرق حي المعادي بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة ويعتبر من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم  يمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية من 60 مليون سنة ، لذلك فهي غنية بالحفريات .

بالإضافة إلى أن الوادي يحاط بتكوين الحجر الجيري لعصر الإيوسين الغني بالحفريات الذي يبلغ ارتفاعه علي جانبي الوادي حوالي 50 متر تقريباً .

الحديقة اليابانية

الحديقة اليابانية بحلوان هي حديقة عامة أنشأها المهندس المعماري ذو الفقار باشا 1919 على الطراز الآسيوي لترمز لحضارات الشرق بحي حلوان بمدينة القاهرة، كان يطلق عليها «كشك الحياة الآسيوى» وسميت بعد ذلك بـ”الحديقة اليابانية”، وتبلغ مساحتها 40468 متر2(حوالي 10 أفدنه)، وتم الانتهاء من تصميمها عام 1922.

تحتوي الحديقة على بعض التماثيل التي ترمز لحقب تاريخية مختلفة، مثل تمثال زهرة اللوتس التي تحمل تمثال ذو الفقار باشا مصمم الحديقة، وحوله تماثيل لأفيال الشرق التي تحرس المكان، كما يوجد في الحديقة تمثال لوجه الحياة وهو عبارة عن امرأة تغمض عينيها مع ابتسامة خجل تعكس فكرة تقديس الشرق للمرأة، و48 تمثالا لتلاميذ “شيبة” يجلس ليعلمهم الديانة البوذية أمام البحيرة الكبيرة، التي يوجد بها تمثال الحكمة الثلاثية التي تحث الإنسان علي عدم التدخل في شؤون الغير “لا أسمع لا أري لا أتكلم”، وهي عبارة عن ثلاثة قرود أحدها يسد أذنه في إشارة إلي لا “أسمع”، والآخر يغمض عينيه في إشارة إلي لا “أري”، والأخير يضع يده علي فمه في إشارة إلي لا “أتكلم” ، بالإضافة إلي بحيرة اللوتس وكشك الموسيقي والأشجار.

 

حديقة الحيوان

حديقة حيوان الجيزة أو جنينة الحيوانات في الجيزة تأسست سنة 1891 م [1]. هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا. كانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"، وتفتح أبوابها للجمهور من 9 صباحاُ إلى 5 مساءً .

وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.

كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

القلعة

قلعة صلاح الدين الأيوبي أو قلعة الجبل وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى فموقعها استراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية.

وتضم القلعة المتحف الحربي المصري متحف الشرطة و الكثير من الأبراج و المتاحف الأثارية بالاضافة الي غرف محمد علي باشا.

برج القاهرة

برج القاهرة ويُطلق عليه برج الجزيرة، تم بناؤه بين عامي 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، من تصميم المهندس نعوم شبيب، ويقع في قلب القاهرة .

ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا. يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

يتكون البرج من 16 طابقًا وهو يقف على قاعدة من احجار الجرانيت الأسوانى المميز والذى سبق ان استخدمه قدمائنا المصريين وينتهى البرج بمطعم سياحى يقع فى الطابق 14 ومصمم على منصة دوارة ليرى رواد المطعم كل معالم القاهرة من كل الجوانب يمكنك أن تتناول فيه الغداء أنت وأفراد العائلة كما أن هناك فى الطابق 15 كافتيريا علوية لتناول أى مشروبات وستستغرق رحلتك فى المصعد لتصل إلى نهاية البرج حوالى 45 ثانية وستشاهد مشهد لا ينسى ستشاهد كل معالم القاهرة مبنى التليفزيون والأهرامات وأبو الهول والنيل وقلعة صلاح الدين الازهر فهناك عدة نظارات مكبرة عند النظر .

 

الأهرام

أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة.

 

وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

بالاضافة الي تمثال أبو الهول هو عبار عن أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسي، ومن المرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.

يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة، مصر، ويعد أبو الهول أيضاً حارساً للهضبة، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، يبلغ طوله نحو 73،5 متر، من ضمنها 15 متر طول رجليه الأماميتين، وعرضه 19.3 م، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس. يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع 2558-2532 قبل الميلاد، باني الهرم الثاني في الجيزة.

القناطر الخيرية

القناطر الخيرية إحدى مدن محافظة القليوبية، وهي المنطقة التي يتفرع فيها النيل لفرعية فرع رشيد وفرع دمياط، وتتميز بمساحات كبيرة جدا من الحدائق والمتنزهات، وتعتبر واحدة من أهم المعابر لوسط الدلتا، وهي تبعد في حدود 20 كم من القاهرة.

الفسطاط

تًعد حديقة الفسطاط بحي مصر القديمة، من الحدائق التراثية والتاريخية، وتميز مساحات خضراء شاسعة بالإضافة إلى تخصيص مكان لملاهي الأطفال وركوب الدراجات لذلك تحرص الأسر المصرية علي زيارتها .

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، تعرف على أبرز 10 أماكن للترفيه يمكنك زيارتها في عيد الأضحي بالقاهرة الكبرى، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد