تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب
تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب

تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب صحيفة اليوم نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب، تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب.

صحيفة اليوم حقق معدل التضخم الشهرى عن شهر أكتوبر الماضى تراجعًا طفيفًا بلغ 0.9%، وفقًا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وهو ما يعتبر مؤشرًا على تراجع معدلات ارتفاع الأسعار مقارنة بشهر سبتمبر الماضى، ويترجم استهداف الحكومة والبنك المركزى المصرى تراجع معدلات التضخم فى الأجل المتوسط.

واعتبر الدكتور مصطفى بدرة أستاذ التمويل بجامعة عين شمس، تراجع معدل التضخم الشهرى، انعكاسًا لزيادة المعروض من السلع والمنتجات فى أكتوبر، مع بدء انحسار تأثير موسمى الأعياد ودخول المدارس على الأسعار ولكن بشكل طفيف، حيث تشهد تلك الفترة عادة زيادة فى حجم الطلب وبالتالى ارتفاع الأسعار.

وأكد مصطفى بدرة فى تصريح لـ"صحيفة اليوم"، أن مستوى تراجع أسعار السلع فى السوق المحلية أقل من المتوقع، وأضاف أن مستوى تراجع الأسعار يجب ألا يقل عن 5%، ولكن تحكم التجار والمستوردين فى أسعار السلع يعوق تحقيق المردود السريع على الأسعار، علمًا بأن القطاع الخاص ممثلا فى التجار والمستوردين لديهم ثقل أكبر من حجم مساهمة الحكومة فى توفير السلع، خاصة أن الحكومة تعتبر أكثر مرونة فى تحريك أسعار السلع نزولا، ولكن تأثيره محدود مقارنة بسيطرة القطاع الخاص.

وتوقع مصطفى بدرة، استمرار تراجع معدلات التضخم الشهور المقبلة، وفقًا للمستوى المستهدف من البنك المركزى والبالغ 5%، ولكن من الصعب تحديد فترة تحقيق هذا المستهدف، نظرًا لصعوبة توقع مدى مرونة استجابة التجار والمستوردين لتراجع الأسعار.

وجاء إعلان تراجع معدلات التضخم بعد ساعات من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه بوسائل إعلام مصرية وأجنبية مساء أمس، والتى أكد فيها أن الأسعار بدأت فعليًا فى التراجع.

وأعلن تقرير لجنة السياسة النقدية لتطورات الاقتصاد المصرى والرؤية المستقبلية فى وقت سابق، استهداف البنك المركزى خفض معدل التضخم السنوى بنحو 5 نقاط مئوية بحلول ديسمبر المقبل، ليصل إلى مستوى %27 مقابل 31.9% نهاية أغسطس الماضى.

وتوقع تقرير البنك المركزى هبوط معدل التضخم بنحو 10 نقاط مئوية دفعة واحدة، خلال الربع الأول من العام المقبل "يناير – مارس 2018"، ليصل إلى 17 –18% بحلول شهر مارس ثم 14% فى يونيو، و13% فى ديسمبر.

وأظهر بيان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة "-1.2%" خلال شهر أكتوبر الماضى، ومجموعة الفاكهة بنسبة "-1.4%".

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، تعرف على أسباب عدم انخفاض الأسعار رغم تراجع معدل التضخم..التجار السبب، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : اليوم السابع