طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام
طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام

طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام صحيفة اليوم نقلا عن الوفد ننشر لكم طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام، طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام.

صحيفة اليوم "زياد ومحمد وعبدالرحمن وجاسر ومصطفى "خمسة صبية لم يتجاوز أكبرهم الخامسة عشر من عمره من محافظة الإسماعيلية تمكنوا من صناعة إنسان آلي كاشف للألغام وحصدوا المركز الثاني عالميًا في مسابقة دولية للعلوم أقيمت مؤخرًا في ماليزيا.

 

داخل جمعية اكتشاف العلوم بالإسماعيلية قام الطلبة بتصميم وتصنيع "الروبوت" بعدما تمكنوا من تنفيذ برمجة خاصة بالجهاز وتجهيزه للعمل في كل أنواع التربة للكشف عن الألغام الأرضية تحت إشراف مدربيهم بالجمعية.

 

وتقول المهندسة سماء فواز مدير جمعية اكتشاف العلوم وأحد المسئولين عن تدريب فريق العمل "المسابقة التي شارك فيها الأولاد كانت تنظمها مؤسسة "ieee" الدولية للعلوم وذلك لتصنيع روبوت كاسحات للألغام" وتابعت "الجمعية هنا تهتهم باكتشاف العلوم لدى الأطفال -عرضت موضوع المسابقة على الأولاد وبالفعل أبدى 19 طفلًا تتراوح أعمارهم ما بين العاشرة وحتى الخامسة عشر مشاركتهم في فريق العمل وتم تصفية العدد لخمسة بعد فترة من التدريب والتنفيذ.

 

وقالت "تم إعداد برنامج تدريبي في البداية لفريق العمل والأطفال بالفعل قاموا بتصميم وصناعة إنسان آلي وقاموا بأعمال التقطيع ولحام اللوحات الإلكترونية وإعداد البرمجة اللازمة لتحريك وتوجيه الجهاز. وتم تصنيعه بأقل الخامات وبلغت قيمة تكلفة الروبوت نحو 5000 جنيه بما يعادل 300 دولار تقريبًا وهي تكلفة محدودة أشادت بها لجنة التحكيم الدولية في المسابقة.

 

ويقول زياد إيهاب 15 سنة قائد فريق العمل الفائز في المسابقة "أكتر

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

من سنة تقريبًا سبقت المسابقة بين  مرحلة التدريب والتنفيذ والتجريب للروبوت" وتابع "كل واحد في فريق العمل كان ملم بكافة الأعمال رغم أن كلا منا له مهمة محددة، فهناك المسئول عن الأعمال الميكانيكية ومن مسئول في أعمال البرمجة وآخر أعمال اللحام وآخر في قيادة الروبوت والتحكم فيه عن بعد".

 

ويقول عبدالرحمن شوقي 14 سنة بمدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية  "كنت مسئول عن جزء الميكانيكا والتوصيلات الإلكترونية في الروبوت  ..والتجربة كانت لي فيها تحديات كبيرة خاصة أن دراستي باللغة العربية في المدرسة وبفضل الله ودعم الأسرة وتشجيع المدربين نجحت في التحدي وكنت من فريق العمل النهائي الذي تم تصفيته وسافر لماليزيا"

 

ويقول  مصطفى مؤمن 13 سنة بالمدرسة الدولية بالمجمع التعليمي "من على بعد كيلو متر يمكن التحكم في الإنسان الآلي وتوجيهه للكشف عن الألغام، والروبوت تم إجراء الاختبارات اللازمة عليه في أماكن مختلفة وأنواع متعددة من التربة وحقق نجاحًا".

 

ويقول محمد باسم 15 سنة بمدرسة 24 أكوبر التجريبية بالإسماعيلية "النجاح ليس وليد اللحظة بل كان هناك دعم من الأسرة ورعاية من الجمعية وتفاهم وحب بين أفراد فريق العمل".

 

ويقول جاسر  إيهاب 13 سنة طالب بالمدرسة الدولية بالمجمع التعليمي "كانت مهمتي تركيب وأعمال الميكانيكا وإلكترونيات وساعات التدريب والعمل كانت في البداية لا تتعدى الساعتين أسبوعيًا وامتدت لنحو 10 ساعات مع قرب موعد المسابقة".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، طلاب الإسماعيلية يحصدون المركز الثاني عالميًا بــ"روبوت" كاشف للألغام، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد