«الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور»
«الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور»

«الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور» صحيفة اليوم نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم «الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور»، «الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، «الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور».

صحيفة اليوم أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة، لمجابهة فيروس إنفلونزا الطيور ومنع انتشاره بالتزامن مع موسم الشتاء، من خلال أعمال التقصي والتحصين والتوعية لكافة القطاعات المنتجة للدواجن في مصر، بما فيها القطاع الريفي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده بديوان الوزارة، بحضور رئيس مركز البحوث الزراعية ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ورئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، ومديري معهدي بحوث الصحة الحيوانية والأمصال واللقاحات البيطرية؛ للوقوف على الخطوات والإجراءات الاحترازية، التي تم اتخاذها في هذا الشأن.

واطمأن وزير الزراعة على توافر كافة الكميات اللازمة من الأمصال واللقاحات للتحصين ضد مرض إنفلونزا الطيور على مستوى الجمهورية؛ وذلك ضمانا لعدم وقوع أي أزمات طوال الموسم.

وأشار وزير الزراعة إلى ضرورة تكثيف عمليات المراقبة الوبائية للمرض في كل المحافظات واتخاذ أعلى درجات الحذر ومتابعة وترصد الموقف الوبائي للمرض أولا بأول، لإحتواء المرض والتقليل من آثاره السلبية على الثروة الداجنة والمواطنين.

واستعرض الاجتماع الإجراءات التي يجري اتخاذها حاليا في هذا الشأن والتي تشمل: التقصي، والقضاء على البؤر المصابة، وأعمال الأمان الحيوي، والتحصين، حيث تتم أعمال التقصي بنوعيه النشط والسلبي؛ وذلك بالأسواق والتربية المنزلية والمزارع ومجازر الخنازير، وكذلك المواقع التي تقع بمسار الطيور المهاجرة لحوالي 45 موقعا، فضلا عن تفعيل فرق الكاهو من خلال التوعية والمشاركة المجتمعية.

وبحسب الإجراءات التي تم استعراضها خلال الاجتماع يتم الاستجابة السريعة للبؤر التي يتم اكتشافها من خلال فرق الاستجابة السريعة، والتي تشمل الإعدام، والتنظيف والتطهير، والتوعية والإرشاد حول البؤرة، والتقصي بنطاق البؤرة، والتحصين لطيور التربية المنزلية بلقاح انفلونزا الطيور في دائرة نصف قطرها 9 كيلو مترات من البؤرة بجرعتين مجانا يفصل بينهما 28:21 يوما، وكذلك تتم أعمال الأمن الحيوي من خلال المرور على المزارع لمتابعة تنفيذ الإجراءات والتوعية اللازمة لتنفيذ ذلك، فضلا عن التوعية والإرشاد في التربية المنزلية لإجراءات الأمن الحيوي بأماكن تربية الطيور وكيفية التربية الآمنة، وكذلك طريقة الذبح الآمن.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، «الزراعة» تؤكد اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة «إنفلونزا الطيور»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق