قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر
قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر

قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر صحيفة اليوم نقلا عن الحكاية ننشر لكم قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر، قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر.

صحيفة اليوم بعد مناقشات ومشادات، رفضت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب طلبا من النائب العام بالإذن برفع الحصانة لاتخاذ الإجراءات الجنائية بحق النائب مرتضى منصور في القضية رقم 3756 لسنة 2016 (إداري العجوزة المقيدة برقم 217 لسنة 2016 فحص أخذ رأي المكتب الفني) والمتضمنة بلاغا من رجل الأعمال محمد الأمين رجب، يتهم فيه النائب مرتضى منصور بالتعدي عليه بالسب والقذف من خلال مقطع فيديو متداول على شبكة الإنترنت.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية مساء اليوم الأحد برئاسة النائب بهاء الدين أبوشقة.

وأوضح أبوشقة أن قرار رفض طلب رفع الحصانة جاء بسبب وجود شبهة كيدية، مشيرا إلى أن اللجنة لا تنظر صحة الاتهام من عدمه.

وسبق للجنة أن رفضت طلبات سابقة تقدم بها النائب العام فى هذا الشأن بخصوص مرتضى منصور.

وتعود أحداث القضية بعد طلب تقدم به النائب العام إلى رئيس المجلس علي عبد العال، على خلفية اتهام منصور في عدد من القضايا.

 وكان المجلس وافق على طلب الإذن بسماع أقوال النائب مرتضى منصور أمام النيابة العامة في القضايا المشار إليها، وذلك خلال جلسته العامة الأربعاء الماضى.

 ولم يوافق المجلسعلى رفع الحصانة عن النائب، بل وافق على طلب الإذن بسماع الأقوال فقط، حيث يوجد فرق بين الطلبين، الأول يقرر رفع الحصانة البرلمانية بكامل مضمونها عن النائب، أما الإذن بسماع الأقول، فهو مجرد إذن يسمح للنائب بالمثول أمام جهات التحقيق والإدلاء بأقواله فى قضايا محددة دون رفع الحصانة عنه. وتضمن تقرير اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، موافقة اللجنة على طلب الإذن بسماع أقوال النائب مرتضى منصور، فى ضوء ظروف وملابسات الوقائع وما أبداه العضو البرلمانى من دفوع فى المذكرات المقدمة منه بخصوص الطلبات المقدمة من النائب العام فى القضايا أرقام 8685، 4578،2888، 2891، 3335، 6297، 2980،3334 لسنة إدارى العجوزة والمقيدين بأرقام 252، 220، 223، 213، 215، 235، 229، 238 لسنة 2016/1 فحص أخذ رأى المكتب الفنى، وما دار من مناقشات بين أعضاء اللجنة بشأنها.

 إذ جاءت المادة (30) من قانون مجلس النواب بنفس مضمون وعبارات المادة (113) من الدستور، كما تنص المادة 356 عن اللائحة الداخلية للمجلس على أنه "لا يجوز فى غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء انعقاد مجلس النواب، أن تتخذ ضد أى عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية فى مواد الجنايات والجنح سواء فى مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس فى كل منها. كما تنص المادة (359) من اللائحة الداخلية بأنه "ليس للعضو أن ينزل عن الحصانة وللمجلس أن يأذن للعضو بناء على طلبه بسماع لقوله إذا وجه ضده أى اتهام ولو قبل أن يقدم طلب رفع الحصانة عنه، ولا يجوز فى هذه الحالة اتخاذ أية إجراءات أخرى ضد العضو إلا بعد صدور قرار من المجلس بالإذن بذلك طبقًا لأحكام المواد من (356:358).

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، قرار عاجل من البرلمان بشأن رفع الحصانة عن أشهر نائب فى مصر، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الحكاية