بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟
بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟

بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟ صحيفة اليوم نقلا عن السومرية نيوز ننشر لكم بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟، بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟.

صحيفة اليوم لا يتجاوز الانتاج الزراعي في النجف ما نسبته خمسين بالمئة، السبب يعود الى الآفات التي تسعى مديرية الزراعة الى القضاء عليها عبر استعمال المبيدات وتوعية المزارعين بالطرق المناسبة لحماية اراضيهم.

في هذا الاطار، قال ناصر هادي، مدير المزرعة الارشادية: " مديرية الزراعة اذا لم يعفر الفلاح فتقريبا خسائر المحصول من خمسة وأربعين الى خمسين بالمية احنا برنامج الفين وخمسة تقريبا برنامج متمثل لمكافحة السونة بس هيه افه خطيرة جدا ولايمكن السيطره عليها". (كلام محكي)



وأضاف ثامر عظيم، رئيس قسم الارشاد: "في مديرية الزراعة محصول الحنطة من المحاصيل المهمة في توفير الامن الغذائي للبلد وكذلك لتحسين الاقتصاد بالنسبة للمزارعين فهناك حاجة دعت الى ضرورة توجيه المزارعين بضرورة مكافحة الادغال ومكافحة الافات التي تصيب الحنطة خلال الموسم الشتوي". (كلام محكي)

المزارعون أشاروا الى معوقات عدة تعرقل امكانية ازدهار الزراعة في النجف، مطالبين بضغط حكومي على دول المنبع لإيصال حصة العراق من المياه .

محسن عبد الأمير، عضو اتحاد الفلاحين، قال: "مزارعينا حاليا يعانون من شحة المياه هالسنة الموسم بالقل هو الله احد يالا كمل، الفلاح ماعنده غير الله والزرعات حاليا الفلاح يعاني من عده هسه عالتسويق يعاني على مبالغ همامستلم نناشد من خلال قناتكم انو يوضعون حد لهذه المهازل". (كلام محكي)

ويطالب المزارعون بتعهدات حكومية تضمن لهم حصتهم من مياه السقي قبيل زراعة محاصيلهم الشتوية.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، بالفيديو: النجف تعاني من تدهور في الزراعة...والسبب؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : السومرية نيوز