هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو)
هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو)

هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو) صحيفة اليوم نقلا عن عربي 21 ننشر لكم هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو)، هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو) ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو).

صحيفة اليوم سيطر الغضب والانفعال على الإعلاميين المصريين الموالين لرئيس سلطة الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، وتحولت برامج "التوك شو" في الفضائيات المصرية أمس إلى موجات هجوم حاد ضد رئيس وزراء مصر الأسبق، والمرشح الرئاسي الأسبق، الفريق أحمد شفيق، إثر إعلانه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2018.


وكان أكثر ما أثار غضب مقدمي البرامج، هو إعلان شفيق أن دولة الإمارات منعته من السفر إلى مصر، عبر قناة الجزيرة الفضائية، واعتبروها إساءة للإمارات، وطعنة لمصر.


وبثت قناة الجزيرة القطرية مساء الأربعاء جانبا من كلمة مصورة لشفيق قال فيها إن منعه من السفر  جاء لـ"أسباب لا أفهمها ولا أتفهمها"، مؤكدا عدم تراجعه، ورفضه لأي تدخل يعيق مشاركته في ممارسة دستورية".


غضب الإمارات

 

 وخصص الإعلامي عمرو أديب الجزء الأكبر من برنامجه "كل يوم" على فضائية "on E " في الهجوم على شفيق والتعريف بتاريخه، أشاد خلالها بدولة الإمارات التي استضافت شفيق طوال هذه السنوات، مؤكدا أن شفيق لم يكن لديه تأشيرة دخول عندما وصل للإمارات بعد هروبه من مصر، وأن دولة الإمارات لن تكتفي في التعبير عن غضبها وإحساسها العميق بنكران الجميل بالتغريدات، بل ستتعامل مع أحمد شفيق بما يليق به.


وقال أديب: "هذه معلومات وصلتني من الإمارات"، معتبرا أن ظهور شفيق على شاشة الجزيرة أساء للإمارات، التي استضافته.


واستطرد: "أنت عورت الإمارات (...) كل الإخوان والمعارضين وأنصار 25 يناير يرون في شفيق أنه أعظم الاختراعات في الدنيا بعد الكهرباء، وطالبوا بإطلاق سراحه".

 

 

وأوضح أنه لا أحد في مصر والإمارات يفهم ما فعله شفيق ببث فيديو على قناة الجزيرة، مؤكدا أن هناك حزنا شديدا من مؤيديه لإساءته لدولة الإمارات.


وتابع أديب: "تسريب الفيديو لقناة الجزيرة تم بطريقة مخابراتية ما يؤكد أنه تواصل مع أحد في الدوحة أو أن هناك حوارا سابقا له هناك"، مطالبًا الإمارات بوضع الفريق أحمد شفيق في طيارة وإعادته لمصر كما جاء لها من مطار القاهرة.


وأردف: "الصورة حاليًا أمام العالم أن هناك اتفاقا مصريا إماراتيا، بمنع أحمد شفيق من العودة إلى مصر، خوفًا من ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة والفوز بها"، مشيرًا إلى وجود محللين في قناة الجزيرة يتحدثون الآن عن فرص كبيرة لشفيق بالفوز بالرئاسة.


وأكد أديب أن مصر والإمارات تستطيعان إنهاء هذا الأمر بشكل سريع بإرسال أحمد شفيق لمصر ليعلن ترشحه للرئاسة، مضيفًا أن "أحمد شفيق توقع أن ما فعله سيعطيه زخمًا وتعاطفًا، و قناة الجزيرة بدأت بمطالبة المصريين بالنزول أمام السفارة الإماراتية لكي يعود، والجزيرة تستغل ذلك بكل قوة، بل من الممكن أن يدعوه للدوحة".


وأضاف أديب: "حسني مبارك، برقبة أحمد شفيق، حيث إنه أصدر بيانا لكي يحمي بلده، مبارك كان أمامه فرصة 15 يوما ليسافر عقب سقوطه ولكنه لم يفعل كما فعلها شفيق، بل وضع في السجن"، مؤكدًا أن ما فعله انتحار.

 

انتحار سياسي

 

 ووصف الإعلامي محمد الباز، خلال تقديمه برنامج 90 دقيقة على فضائية المحور، شفيق بالشخص غير المسؤول بعد حديثه لقناة الجزيرة عن منع الإمارات له من المغادرة، مؤكدًا أنه يتسبب في عمل حرج كبير بين الدولتين.


وطالب الباز مؤيدي شفيق بالتخلي عنه بسبب هذه التصرفات الرعناء، بحسب وصفه، لافتا إلى أن شفيق تواصل مع أنصار 25 يناير للحصول على دعمهم.


وأضاف أن شفيق تواصل مع عدد من رموز العمل السياسي الذين ينتمون لثورة 25 يناير وعلى رأسهم جورج إسحاق وعمار علي حسن وطلب منهم دعمه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنهم وافقوا مقابل فتح كل القضايا المعلقة منذ يناير وعلى رأسها فترة حكم المجلس العسكري حتى 30 يونيو.


واعتبر الباز أن ما يفعله شفيق انتحار سياسي، قائلا: "الفريق أحمد شفيق انتحر سياسيا بسبب هذه التصرفات، وأصبح رجلا غير عاقل، وطاعنا في السن يريد أن ينتقم لنفسه".

 

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن الفريق أحمد شفيق كان سيتعرض لمحاولة اغتيال إذا بقي في مصر، لولا أنه سافر إلى دولة الإمارات، موضحا أنه كان من أكثر الأشخاص المحبين للفريق شفيق، ولكنه صدم عقب بيانه على قناة الجزيرة، قائلا: "أنا مش مصدق أو متخيل ما بدر من أحمد شفيق، ولم أتمالك أعصابي الآن".


وأضاف موسى خلال برنامجه "علي مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد": "الفريق شفيق يعلم جيدا ما فعلته قناة الجزيرة في مصر عندما كان رئيسا للوزراء"، مؤكدا أن الدولة ساعدت الفريق شفيق وحمته من خطر الإرهاب، وظهوره على الجزيرة كان ردا للجميل، وما حدث خارج السياق.

 

 

استفزاز للمصريين


وقالت الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامجها "هنا العاصمة"، على قناة "سي بي سي": "اختيار شفيق قناة الجزيرة كمنبر إعلامي يعتبر استفزازا واضحا للمصريين".


وتساءلت: "إذا كان الفريق شفيق ممنوعا فعلًا من السفر في الإمارات فهل كان مثلًا في المطار وتم منعه؟ أم إنه منع من التحرك لمجرد نيته الترشح؟ ولماذا اختار قناة الجزيرة كمنبر إعلامي له في استفزاز واضح للمصريين؟"، مؤكدة أنها كانت تتمنى أن يختار الفريق شفيق قناة مصرية كمنبر له أو يختار أي قناة أجنبية بعيدة عن الجزيرة.


وأضافت: "الفريق شفيق استضافته الإمارات استضافة كريمة لمدة 5 سنوات وكان يرفض العودة لمصر خوفا من القضايا المرفوعة ضده"، مؤكدة أن "شفيق ليس لاجئا سياسيا، حتى يُمنع من العودة لبلاده".

 

 


وعلق الإعلامي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، معتز عبد الفتاح، عبر برنامجه "حلقة الوصل"، على فضائية "On Live" على ظهور شفيق على قناة الجزيرة قائلا: "من الواضح أن شفيق ليس له مستشارون أو أن مستشاريه غير أكفاء لأن إعلانه الترشح جاء بطريقة غير سليمة واختياره لقناة الجزيرة يعتبر تحديا لمشاعر المصريين وكأنه ذهب للعدو ليعلن ترشحه لمصر"، مضيفًا أن الإمارات استضافت الفريق استضافة كريمة طوال السنوات الماضية ومن الغريب إعلان فكرة منعه من السفر.

 

سوء تفاهم

 

 ورفض الإعلامي أسامة كمال في بداية برنامجه "مساء dmc"، على فضائية "dmc"، التعليق على إعلان الفريق أحمد شفيق ترشحه لرئاسة الجمهورية والأزمة التي افتعلها مع دولة الإمارات، متمنيًا ألا تتوتر العلاقات مع الإمارات، أكثر من ذلك، فيما عاد مرة أخرى، خلال الحلقة، وأبدى قلقه ودهشته من اختيار شفيق لقناة الجزيرة لإعلان ترشحه.


وأكد كمال ترحيب الدولة لترشح كل مصري وطني لخوض سباق الانتخابات، مستنكرًا ظهور شفيق على الجزيرة لمهاجمة الإمارات. 


وقال إنه التقى الفريق أحمد شفيق مرتين وكان دائم الحديث عن العلاقة الحميمية والقوية وكرم ضيافة أبناء الشيخ زايد معه في أثناء فترة حكم الإخوان والتي كانت تهدد حياة الفريق، مستنكرًا إعلانه عن منع الإمارات له من السفر لمصر لممارسة حقه الدستوري في خوض الانتخابات.


وأضاف: "أتمنى أن يكون هناك سوء تفاهم في الواقعة أو انفعال لأننا ننأى بالفريق شفيق أن يخرج منه ما نراه الآن"، مؤكدًا أن الشعب المصري لديه حالة من الصدمة لما حدث.

 

دعم الإخوان

 

وقال الإعلامي نشأت الديهي عبر برنامجه "بالورقة والقلم" على فضائية "TEN": "الفريق الهارب أحمد شفيق، أعلن عبر وسيلة إعلام مأجورة، وعليها مئات علامات الاستفهام خبر نيته للترشح للرئاسة، وكان أولى به أن يعلن عن هذه الخطوة من مصر وأن يحترم شرفه العسكري"، مضيفًا أن شفيق منذ 5 سنوات وهو خارج مصر وبعيد عن أبرز الأحداث ولم يشارك إلا بمجموعة من المكالمات الهاتفية مع بعض البرامج.


وأضاف: "شفيق في فترة حكم مبارك كان يخاف من جمال مبارك ومن رجاله وكانت مصر عبارة عن عزبة ويتم تفصيل القوانين لصالح رجال أعمال بعينهم، وشفيق كان يوصي الوزراء على أصدقاء جمال مبارك من أجل شراء ود جمال".


وتابع: "شفيق يعتمد على مساندة الإخوان له، والفيديو الشهير لعمرو دراج والترويج لأحمد شفيق، على قنوات الإخوان، يؤكد هذه الصفقة، والإخوان منذ فترة وهم يغسلون سمعة أحمد شفيق".

 


ترشح تكتيكي

 

 ووجه الإعلامي تامر أمين، عبر برنامجه "الحياة اليوم" على فضائية الحياة، عدة تساؤلات للفريق أحمد شفيق، قائلا: "إعلان الفريق أحمد شفيق الترشح للانتخابات الرئاسية يعتبر مفاجأة كبيرة ويفتح بابا للأسئلة المشروعة مثل: لماذا يترشح؟ ولماذا الآن؟ أين كان الفريق شفيق؟ هل هذا الترشح تكتيكي وهدفه تفتيت الأصوات لصالح مرشح آخر؟"، مضيفًا أنه كان من باب أولى أن يعلن الفريق شفيق عن ترشحه من مصر.


ونصح رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط شفيق قائلا: "أنصح الفريق أحمد شفيق بعدم إحراج نفسه بالترشح أمام السيسي لأنه سينجح بأغلبية ساحقة"، قائلا إن: "الفريق أحمد شفيق ربما لا يعي أن الظروف الآن مختلفة تمامًا عن الظروف قبل 4 سنوات، وأن مصر لها رئيس حقق إنجازات كثيرة، وهناك حاجة ليستكمل الرئيس هذه الإنجازات لمصلحة مصر والمنطقة".

 


وقال الإعلامي وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري، إن خروج شفيق على قناة الجزيرة طعنة في ظهر الوطن، مستنكرا ما ذكره في حق الإمارات.


وأضاف في مداخلة تلفزيونية، أنه يخاف أن يكون هذا جزء من حملة تستهدف الإمارات ومصر، مشيرا إلى أن شفيق أعلن ترشحه في وقت حديث السيسي عن حرب غاشمة ضد الإرهاب والإرهابيين.

 

من جانبه سخر مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة من تغطية الإعلاميين لميس الحديدي وزوجها عمرو أديب وأحمد موسى لظهور شفيق وبثهم رسالته التي نشرتها القناة.

 

وقال أبو هلالة في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: 

 

 

أشكر الأساتذة زميلتنا السابقة في قناة الجزيرة #لميس_الحديدي وزوجها وأحمد موسى وغيرهم من نجوم الإعلام المصري على ثنائهم العطر ودعايتهم لقناة الجزيرة إثر بثها تسجيل الفريق شفيق، وستبقى كما عهودها قناة كل المصريين على اختلاف توجهاتهم، ولن يمنع صاحب رأي، أي رأي، طالما وجدت القناة https://t.co/Tosz09a7vH

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، هكذا استقبل إعلاميو السيسي ظهور شفيق على الجزيرة (فيديو)، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عربي 21