ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس
ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس

ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس صحيفة اليوم نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

صحيفة اليوم أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلا من الرئيس الفلسطيني والعاهل الأردني بنيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس. وحذرت العديد من الدول من "التداعيات الخطيرة" لمثل هذا القرار الذي من شأنه تدمير الآمال في إحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأعلن البيت الأبيض أن ترامب سيلقي كلمة الأربعاء بشأن هذه القضية.

تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التحذيرات الصادرة من الشرق الأوسط والعالم من نسف عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأبلغ قادة في المنطقة بنيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وخلال سلسلة اتصالات هاتفية أجراها، أبلغ ترامب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بأن خطوته المثيرة للجدل آتية، لكن دون أن يحدد موعدا لذلك.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية مساء الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي أبلغ عباس "نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس".

وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة "يؤكد الرئيس مجددا على موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وأشار إلى أن عباس "سيواصل اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة".

ترامب يبلغ عاهل الأردن بالقرار

وقال الديوان الملكي الأردني إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصل هاتفيا بالملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء لإبلاغه نيته المضي قدما في قرار نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

ونقل الديوان الملكي عن العاهل الأردني إبلاغه ترامب بأن هذا القرار "سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين".

ومن شأن قبول الولايات المتحدة مطلب إسرائيل اعتبار القدس عاصمتها الموحدة أن يخالف السياسة الأمريكية القائمة منذ عقود، والتي تقوم على أن وضع المدينة تحدده المفاوضات مع الفلسطينيين. ويريد الفلسطينيون القدس عاصمة لدولتهم المستقبلية. ولا يعترف المجتمع الدولي بالسيادة الإسرائيلية على المدينة بالكامل.

ردة فعل دولية

هذا وذكر متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه حث البابا فرنسيس والرئيسين الروسي والفرنسي والعاهل الأردني على التدخل للوقوف حائلا ضد نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعلنة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

كما أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الأمريكي أنه لا داعي إلى "تعقيد" الوضع في الشرق الأوسط، وجاء في بيان رئاسي أن السيسي حذر ترامب من القيام بإجراءات من شأنها أن تقوض فرص السلام في المنطقة.

ومن جهته، حذر الاتحاد الأوروبي من "التداعيات الخطيرة" لمثل هذا القرار الأمريكي. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني إن "التركيز يجب أن يبقى على الجهود الرامية إلى استئناف عملية السلام وتجنب أي عمل من شأنه أن يقوض مثل هذه الجهود". وشددت على أن وضع القدس يجب أن يتم حله "عبر التفاوض".

واعتبرت جامعة الدول العربية في ختام اجتماع طارئ الثلاثاء أن أي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو "اعتداء صريح على الأمة العربية".

بدورها، حذرت السعودية من "تداعيات بالغة الخطورة" إذا اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلت سفارتها إليها، معبرة عن قلقها "البالغ والعميق" من هذه الخطوة. واعتبرها العاهل السعودي خطوة "خطيرة تستفز المسلمين".

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز في مؤتمر صحفي أن الرئيس ترامب سيلقي كلمة الأربعاء بشأن موضوع القدس.

فرانس 24/ أ ف ب/ رويترز

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، ترامب يبلغ قادة عرب بعزمه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : فرانس 24