هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا
هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا

هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا صحيفة اليوم نقلا عن عاجل ننشر لكم هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا، هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا.

صحيفة اليوم تشهد سماء السعودية مساء غد الأحد (8 أكتوبر 2017)، ذروة تساقط شهب التنين في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة،إن هذه الشهب والتي تسمى أيضا "التنينيات" تنشط سنويًا في الفترة من 6 إلى 9 أكتوبر وبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل ولذلك فإن وقت بدء مراقبتها يكون مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع بعيد عن أضواء المدن والنظر باتجاه الأفق الشمالي لقبة السماء.

وأوضح أنه في هذا العام القمر سيكون في مرحلة الأحدب المتناقص بعد وقوعه في مرحلة البدر المكتمل في الخامس من أكتوبر الجاري لذلك سوف يشرق مبكرًا في سماء الليل ما سيؤثر في رصد الشهب الخافتة.

وأشار إلى أنه بالنسبة لعدد الشهب المتساقطة فلا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليله؛ ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.

وبشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل نحو 10 شهب بالساعة الواحدة ومصدرها الجزئيات الغبارية المنتشرة على طوال مدار المذنب "جياكوبوني زينر" والذي اكتشف للمرة الأولى في العام 1900.

يُذكر أن شهب التنين أنتجت عواصف شهابيه في الأعوام 1933 و1946 حيث سجل الاف الشهب في الساعة والمذنب مصدرها عاد في 1998 وأيضا تساقطت بمعدل نحو 100 شهاب بالساعة ومنذ 6 سنوات مضت في أكتوبر 2011 سجل نحو 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامنًا مع الشهب في تلك الليلة.

ويرجع السبب في أن تساقط الشهب يكون جيدًا كما حصل في العام 2011 مقارنة بسنوات أخرى إلى أن المذنب مصدر هذه الشهب كان في أقرب نقطة من الشمس وذلك يعني مزيدًا من الجزئيات الغبارية المنتشرة على طول مداره عندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله.

يُذكر أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهريًا من منظورنا على سطح الأرض وفي حالة هذه الشهب فإن نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم التنين.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، هكذا يمكن متابعة "شهب التنين" في سماء المملكة.. غدًا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل