وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده
وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده

وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده صحيفة اليوم نقلا عن عاجل ننشر لكم وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده، وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده.

صحيفة اليوم قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إنه منذ الملك المؤسس، عبد العزيز آل سعود، للمملكة العربية السعودية عام 1932؛ سعى الملوك المتعاقبون إلى إحاطة قراراتهم بالتوافق العام، خاصةً في صفوف الآلاف من الأمراء في العائلة لتحقيق التوازن والاستقرار في الدولة التي تعد أكبر مورد للبترول.

وذكرت الوكالة أن القرارات كانت تتخذ بوتيرة هادئة، وغالبًا ما كانت تغلف بسخاء كبير لأي شخص يشعر بعدم الرضا، لكن القاعدة تحطمت بطريقة إبداعية، بعد قرارات ليلة اجتثاث الفساد السبت الماضي والإجراءات التي تبعتها من القيادة السعودية الحالية.

وأشارت الوكالة إلى أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رجل لديه ثقة تامة بنفسه وأفعاله، وسبق أن كشف لوكالة بلومبرج الأمريكية في أبريل عام 2016، جوانب من حياته الشخصية، وأنه كان يرغب وفق رؤيته الأولى في تأسيس شركة على غرار أبل، وأن يسير على درب بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت أو مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك.

وأضاف الأمير خلال المقابلة أنه استفاد كثيرًا من شيئين خلال نشأته: الأول- التكنولوجيا. والثاني- النشأة الملكية، مضيفًا أن ذلك جعل جيله مختلفًا من حيث التفكير والأحلام. وقال إن هناك فرقًا كبيرًا بينهما: الأولى يمكنها صنع شركة أبل، والثانية يمكنها أن تجعلك موظفًا ناجحًا. لقد كان لدي من العناصر ما يفوق ما كان لدى ستيف جوبز ومارك زوكربيرج أو حتى بيل جيتس، لو أعمل وفقًا لمناهجهم ما الذي سأصنعه؟ كل هذا الذي أقول كان رأسي يعج به وأنا صغير السن".

وأوضحت الوكالة أن عملية التوقيف غير المسبوقة في المجتمع السعودي؛ جاءت كخطوة للوفاء بالتعهد الذي قطعه الأمير على نفسه لمكافحة الفساد؛ حيث قال خلال مقابلة تلفزيونية في مايو الماضي: "لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد أيًّا كان، أميرًا أو وزيرًا".

وأكدت الوكالة الأمريكية أنه رغم التصريح الواضح والصريح لولي العهد فيما يتعلق بمواجهة الفساد في هذا الوقت، لم يكن أحد يتصور أنه سيذهب إلى ما هو عليه الآن؛ حيث الإجراءات التي اتخذت على خلفية الأوامر الملكية بإنشاء لجنة لمكافحة الفساد برئاسته والتي أسفرت عن توقيف عشرات الأمراء مثل الوليد بن طلال، والأمير متعب بن عبد الله، والأمير تركي بن ناصر، وغيرهم.

ونبهت الوكالة إلى أن قرارات التوقيف تضمنت وزراء مثل الوزير عادل الفقيه، على خليفة سيول جدة التي وقعت في 2009 وتوفي فيها العشرات السعوديين، مشيرةً إلى أنه في وقت الفيضانات؛ عندما حدثت كارثة الفيضانات، رسم "عبد الله الجابر" -وهو رسام سعودي شهير- أعمالًا ساخرة بدون ذكر أسماء ترمز إلى خسائر الفساد.

وتابعت أن الجابر أكد في تغريدة على حسابه على موقع تويتر أنه لم يصدق عينه عندما قرأ أن فقيه تم اعتقاله على خلفية القضية في جدة التي أعيد فتحها.

وقال إيهام كامل رئيس وحدة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة "يورو آسيا" للاستشارات السياسية، إن حملة المكافحة الفساد التي تنفذها القيادة السعودية حاليًّا، ستساعد على ذلك. وفي الواقع، فإن ولي العهد يتخذ خطوات لفصل العائلة المالكة عن الدولة. وأشار إلى أن عملية تدمير شبكات النخبة القديمة التي تحتكر الحصول على عقود مربحة، تبشر بخير عظيم لبيئة الأعمال في المملكة.

وقال الخبير القانوني روبرت جوردان السفير الأمريكي السابق بالمملكة أثناء ولاية جورش بوش الابن؛ إن حملة الأمير محمد لمكافحة الفساد حقيقية، وستضيف مصداقية لوضع الأعمال السعودي وعملياته، والاكتتاب العام المحتمل لشركة أرامكو.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، وكالة أمريكية تقرأ "شخصية "ولي العهد: واثق بنفسه ووفي لوعوده، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل