مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي”
مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي”

مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي” صحيفة اليوم نقلا عن صحيفة الاحساء ننشر لكم مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي”، مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي” ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي”.

صحيفة اليوم مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

أقامت إدارة علاقات المرضى في مستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل التابع للشؤون الصحية بوزراة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي، مؤخرًا، فعاليات حملة “خذ بيدي”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي السياق، أشار المدير الإقليمي التنفيذي بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج، إلى “أن هذه الفعالية تقام وللمرة الثانية على التوالي بعدما حققته الحملة الأولى من نجاحات، كان الهدف منها الاحتفاء بهذه الفئة الغالية على قلوبنا، قاهروا المستحيل”.

وقال: رفعت الحملة شعار “خذ بيدي”، ومنه انطلقت المشاركة الفاعلة من أقسام عدة في المستشفى، كل يشرح ماذا يمكنه أن يقدم لهذه الفئة الغالية، وتؤكد على حرص الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني على تقديم الخدمات الطبية بجودة عالية، ووفق المعايير العالمية.

وأوضح أن أقسامًا عدة شاركت في معرض أقيم بهذه المناسبة وافتتحه نائب المدير الإقليمي للتشغيل الدكتور إبراهيم الجمعان، والذي أشاد بالجهود التي بذلها المشاركون في إحياء هذا اليوم العالمي، ومن بين تلك الأقسام العلاج التنفسي والذي شدد على أهمية توعية ذووا الاحتياجات الخاصة بأهمية معرفة استخدام أجهزة البخار والتنفس الصناعي والعلاج بالأكسجين.

وذكر “العرفج” أن ركن إدارة العلاج الطبيعي تحدث عن الآلات والأجهزة المستخدمة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز الوظيفة والحركة ليكون ذوو الاحتياجات الخاصة معتمدين على أنفسهم قدر الإمكان في المنزل والمدرسة والأنشطة المجتمعية، كما شارك قسم الخدمات التموينية بركن تحدث فيه عن الامداد الطبي المنزلي والذي يقدم خدمات تموينية للمرضى، فيما اهتم ركن التمريض بتثقيف المرضى بقواعد السلامة المتعلقة بخطر السقوط.

وبيّن أن المشاركون اطلعوا في الحملة على خطة الإخلاء للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة بالأجهزة المناسبة أثناء حالات الطوارئ، وقدم قسم التغذية العلاجية شرحاً مطولاً حول رفع الوعي الغذائي الصحي لذووا الحاجات الخاصة، وأيضاً تقديم الاستشارة والخطة الغذائية العلاجية المناسبة.

ومن جانبه، أوضح قسم الخدمة الاجتماعية، من خلال مشاركته أن دوره يقوم على توفير أجهزة التنفس المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الدخل المحدود، بعد القيام بدراسة الحالة الاجتماعية، وتثقيفهم بالخدمات المقدمة لهم من مركز التأهيل الشامل وغيره من المراكز الحكومية.

وأطلع قسم الرعاية المنزلية المشاركين على برنامجه الذي تم إنشاؤه لتقديم الرعاية الصحية المتواصلة لبعض المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الحالات الخاصة في المنزل بعد خروجهم من المستشفى، ويشمل التثقيف الصحي والخدمات الاجتماعية، والتمريضية والطبية.

وشارك مركز التأهيل الشامل التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الحملة، وتحدث من خلال ركنه عن الخدمات التي يقدمها، ومشروع زيارة المنازل للمرضى، وآلية صرف الإعانات، إلى جانب الفعاليات والأنشطة التي يقدمها.

كما شارك الناشط في مجال الخدمة الاجتماعية محمد القرني (من ذوي الاحتياجات الخاصة)، بركن عرَّف المشاركون بطرق استخدام مهارات الكرسي المتحرك، وتحدث عن الصعوبات التي يواجهونها في الأماكن التي لا تخصص مواقف ولا ممرات لهم، ما يصعب انخراطهم في الحياة الاجتماعية بصورة طبيعية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، مستشفى الإمام عبدالرحمن يفعّل يوم ذوي الاحتياجات الخاصة بـ”خذ بيدي”، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة الاحساء