تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن
تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن

تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن صحيفة اليوم نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن، تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن.

صحيفة اليوم قال رئيس المجلس البلدي في الأحساء د. أحمد بن حمد البوعلي إن هاجس تحويل 10 قرى إلى مدن وتمدين 26 بلدة وهجرة ما زال قائما، وبفضل الله تم تجديد المطالبات، والاحساء واعدة، فقرى الأحساء لم تعد قرى وإنما مدن، خاصة أن عدد سكان العديد منها زتد عن 5 آلاف نسمة، و60% من المواطنين لا يعملون بالحرف، ويوجد فيها أو بالقرب منها مدارس ومستوصفات، وجميع هذه المعايير متوافرة في قرى المحافظة، وأشار في حوار شامل له مع «اليوم» إلى أهمية تفعيل ودعم المخطط الإرشادي لأنه منطلق أي عمل مدني.

■ المجلس البلدي لمحافظة الأحساء أنهى دورته الثانية بـ35 مبادرة وشراكة، فهل تواصلون العمل من حيث انتهى؟

■■ من اهم الامور لعملنا في هذه الفترة مواصلة مشوار المجلس في دوراته السابقة، خاصة في الفترة الاولى من الدورة الثالثة، اضافة الى بعض التحديثات التي ستدعم عمل المجلس في خطته القادمة -بإذن الله- وأجدها فرصة لأقدم شكري لاخي الفاضل احمد الجعفري رئيس المجلس البلدي السابق ونائبه عبدالجليل النصير اللذين قاما بجهد يشكران عليه، كما اشكر كل زملائي وزميلاتي في المجلس الذين طوقوني بهذه المسؤولية، وأدعو الله ان يعيننا على اداء الامانة والعمل لوطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة، وكان للقاء مع سمو امير المنطقة الشرقية اثر كبير علينا جميعا، فشكرا لسموه ولسمو نائبه على كل ما يبذلانه للوطن، كما اشكر سمو محافظ الاحساء على توجيهاته السديدة ودعمه لعملنا ومتابعته.

■ إلى أين وصل العمل على مشروع نقل السكة الحديد؟

■■ نسبة الانجاز في المشروع في الوقت الراهن تجاوزت أكثر من 80%، وهو مشروع مهم يربط الأحساء شرقا وغربا وسيسهل الحركة المرورية وستتنفس المبرز من الجهة الغربية للمحافظة، وفي هذا الاطار قام المجلس البلدي بالتواصل مع الخطوط الحديدية ومتابعتها وبحث المعوقات مع بعض الجهات مثل سكيكو وارامكو، والمجلس البلدي يتابع المشروع باستمرار.

■ وماذا عن تخفيض إيجارات المنطقة الصناعية على المستثمرين؟

■■ موضوع مهم وحريصون على راحة المواطن وتم طرحه ومناقشته وسيستمر المجلس في المتابعة وفق مصلحة المواطن وتحقيق رؤية 2030، والتنسيق مع الامانة مستمر فيما يحقق المصلحة للجميع، علما بأنه سبق التخفيض للمواطنين، وتوجد لجنة ثلاثية مستقلة مكونة من المحافظة والامانة، ووزارة المالية تحدد الأسعار وتحدثها بشكل مستمر.

■ واعتماد عقد نظافة خاص للسوق؟

■■ نظافة السوق من المشاريع المهمة.. والامانة حاليا تقوم بالنظافة بجهودها الذاتية، الا اننا نتطلع لواقع افضل فالنظافة الجيدة تعني الصحة الجيدة، والحل الذي يراه المجلس هو استثمار للاسواق، ويكون من ضمن العقد النظافة والتطوير، وتتفرغ الامانة للمتابعة والتوجيه من خلال آليات جودة.

■ وما موقف المطالبة بفصل البلديات الفرعية بميزانيات مستقلة ومجلس بلدي خاص؟

■■ هذا طموح يسعى له المجلس منذ زمن ليكون فصلا ماليا وليس اداريا، وهو مطلب حيوي ومهم تأخر كثيرا وتحقيقه يصب في مصلحة المواطن ويخفف الاعباء عن الامانة وستكون للبلديات مساحة اكبر للابداع والمتابعة وسيعين على التركيز وتفعيل أكبر قدر ممكن من المواطنين.

■ كيف ترون المطالبة بتسليم ساحات البلدية والملاعب للجان التنمية الاجتماعية؟

■■ هذا دليل الوعي والرقي وبعد النظر وامر مهم وعملي سيعود نفعه على الجميع، خاصة الشباب الذين يشكلون اغلب المجتمع، وقد تم تسلم بعض الساحات من الأمانة، ومنها لجنة التنمية الاجتماعية بمحاسن، الا ان بعض اللجان غير مهيأة لإدارتها بالشكل الصحيح، وأي جهة ترغب في ذلك، المجلس على أتم الاستعداد للتنسيق من خلال النظام المتبع.

■ وأيضا تسليم الجهات الاجتماعية أراضي لإنشاء مقرات دائمة؟

■■ لعلي اجدها فرصة لأشكر الأمانة على هذا التعاون بعد تسلم 10 جهات خيرية منذ عام 1437 - 1439 أراضيها، ونسعى وضمن خطة الاستراتيجية لشرق الواحة الى استيعاب كل الجهات الراغبة في الاستفادة منه لتحقيق «مدينة الخير» واتطلع الى ان يضم الموقع صالات متعددة الاغراض وخدمات مشتركة ينتفع بها المجتمع ويعود ريعها لصالح الجهات الاجتماعية.

■ كيف تتعاملون في المجلس مع ما أنجز وما لم ينجز من الملفات الحيوية.. نريد تعليقا شاملا على كل مبادرة؟

■■ تم تشكيل لجنة تنفيذية لذلك، والمنجز يعزز، وغير المنجز يتابع، وقد فرز المجلس كل ما لم ينجز لمتابعته، وخلال الفترة الماضية تم انجاز 58% و13% لم ينفذ و11% تحت التنفيذ و18% مرسلة لجهات اخرى ونطمح خلال الفترة المتبقية لزيادة نسبة الانجاز.

■ فور انتخابك رئيسا للمجلس أكدت تقديم خطة عمل وتصور كامل عن العمل المستقبلي خلال اسبوعين بالتشاور مع المجلس.. هل لنا أن نتعرف على ابرز ملامحها؟

■■ هذا صحيح.. وخلال أسبوعين، تم اعلان الخطة في اجتماع المجلس رقم «٢٥» وتمت مناقشتها والتصويت عليها والموافقة عليها من الأغلبية وتم التعديل بناء على مقترحات المجلس.

■ المجلس البلدي للأحساء الأسبق كان يخطط لتحويل 10 قرى إلى مدن وتمدين 26 بلدة وهجرة.. ما المستجدات حاليا؟

■■ ما زال هذا الهاجس قائما، وبفضل الله تم تجديد المطالبات، والاحساء واعدة وقراها لم تعد قرى بل مدن، فعدد سكان الكثير منها اكثر من 5 الاف نسمة و60% من المواطنين لا يعملون بالحرف وبها او قريب منها مدارس ومستوصفات، وهذه معايير المدن وهي متوافرة في قرى الاحساء.

■ وماذا عن تنفيذ حديقة لكل بلدة ومضمار للمشاة وإصلاح الإنارات التالفة وتسوير المقابر وبناء المغتسلات ووضع المطبات الاصطناعية لتفادي الحوادث المرورية عند الحاجة لها؟

■■ المجلس حصر اغلب الطلبات وهناك بشائر خير مع ميزانية هذا العام وسيسهم المجلس -بإذن الله- في تحقيق مطالب المواطن والمشاركة في توزيع الميزانيات المعتمدة وفق تصور طرح مع وكيل الأمانة للخدمات، ولكن كثرة المطالبات غير المدروسة تسبب إزعاجا، وقد يتلقى المجلس احيانا من الحي الواحد طلبين متناقضين وهناك مَنْ يؤيد ومَنْ يرفض.

■ وكيف تنظرون الى مواقع ساحات البلدية وما تضمه من ملاعب ومتنفسات للشباب؟

■■ خطت الامانة خطوات جيدة مع عدد من فرق الحواري وغيرهما، وكان للمجلس اثر في ذلك، ويوجد توافق كبير بين المجلس والامانة في العناية بملاعب الشباب، الا ان بعض الأهالي لا يرغبون في توفير ملاعب خاصة في الحدائق الواقعة داخل الاحياء.

■ ما موقف المجلس من القرى، التي ينقصها الكثير من الخدمات؟

■■ اغلبها ليست قرى، لانها تشهد تطورا كبيرا وملحوظا، وتحولت من ارياف وقرى صغيرة إلى توسع جغرافي ونمو سكاني متسارع، ورغم ما تملكه البلدات والقرى الشمالية والشرقية من أهمية كبيرة من ناحية الموقع، الا انها في حاجة للمزيد من العناية الشاملة في الطرق والبنى التحتية والتكامل بين الامانة ووزارة النقل ووزارة الزراعة وستكون من أولويات عمل المجلس، الذي خصص لها لجنة لمتابعة شؤونها.

■ ضاحية هجر وزعت قبل تجهيز البنية التحتية.

■■ واقع الضاحية لا يسر.. والناس انتظروا كثيرا.. والمنطقة تحتاج الى وقفة من الوزارة، وهناك دراسة متكاملة من الامانة لتطويرها.

image 0

د. البوعلي يتحدث لـ «اليوم» (تصوير: إبراهيم السقوفي)

image 0

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، تمدين 26 بلدة وهجرة.. وتحويل 10 قرى إلى مدن، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة اليوم