متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية
متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية

متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية، متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية.

صحيفة اليوم ضمن أكثر من 10 أسماء، جاء اسم الأمير السعودي، متعب بن عبدالله، بين الذين جرى توقيفهم في السعودية، بأمر ملكي، السبت، بتهم تتعلق بالفساد.

«م. ع» الاسم الثالث في القائمة التي ضمت وزراء ورجال أعمال معروفين، واتهمته للجنة مكافحة الفساد بـ«اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته». ترصد «صحيفة اليوم» معلومات عن «متعب»، استناداً إلى موقع وزارة الحرس الوطني الرسمي.

في قرية «العليا» شمال المملكة، وبالتحديد في 12 أكتوبر 1953، ولد متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الابن الثالث للملك الراحل عبدالله، من زوجته منيرة بنت محمد، وتلقى تعليمه الأساسي ما بين مدارس الرياض وجدة، ثم سافر إلى بعثة لكلية «ساندهيرست»، في بريطانيا، بعد التحاقه بجامعة الملك سعود لعام واحد فقط.

تخرج فيها برتبة ملازم عام 1974، وجرى تعيينه في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض، وبدأ آنذاك مسيرته العسكرية، بعد صدور أمر ملكي من الملك الأسبق فهد بن عبدالعزيز، بترقيته إلى رتبة عقيد، عام 1983.

قيادته لكلية الملك خالد العسكرية، بأمر من والده حين كان ولياً للعهد، مكنته من اتخاذ واحدة من أهم خطواته في مسيرته العسكرية، إذ أدخل مناهج أخرى إلى منظومة الدراسة بالكلية، ونظم تدريبات عسكرية حديثة.

تدرج في المناصب العسكرية، وحصل على رتبة عميد، ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول، ثم ترقى إلى رتبة لواء، ثم تعيينه نائباً لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني.

بدأت رحلته مع قطاع الحرس الوطني عام 1995 حين ترقى إلى رتبة فريق، ثم فريق أول عام 2000، وجرى تعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية. في يونيو 2010 تقلد منصب نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

6 أشهر فقط فصلت بين تعيينه نائباً، وصدور أمر ملكي بتعيينه وزير دولة وعضو في مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني. في 2013 صدر أمراً آخر بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة بنفس الاسم، على أن يشغل «متعب» منصب الوزير.

قبل 4 أشهر أثارت تغريدات ناشط سعودي عاصفة من الجدل، إذ نشر على حسابه بموقع «تويتر» ما قال إنه «معلومات عن محاولة محمد بن سلمان إقصاء متعب من رئاسة الحرس»، وهو ما رفضه الأخير، قبل إصدار قرار، أمس، بإعفائه وتوقيفه، وتعيين الأمير خالد بن عياف بدلاً منه.

هو ابن عم محمد بن سلمان، ومتزوج من الأميرة جواهر بنت عبدالله بن محمد آل سعود، وله 6 أبناء، نصفهم أولاد.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم