بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن
بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن

بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن

صحيفة اليوم نقلا عن بي بي سي BBC Arabic ننشر لكم بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن، بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز،

بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن

.

صحيفة اليوم حضت رئيس الورزاء البريطانية، تيريزا ماي، السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن من أجل تجنيب البلاد "كارثة" إنسانية.

وقال مكتب رئيسة الوزراء إن ماي دعت المسؤولين السعوديين إلى تخفيف الحصار لإنقاذ ملايين اليمنيين المهددين بالمجاعة في البلاد التي تقطع الحرب أوصالها.

ورفع التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، جزئيا حصارا فرضته مطلع هذا الشهر بعدما أطلق الحوثيون صاروخا على الرياض.

وقد منع الحصار وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، وتسبب في تفاقم الظروف الإنسانية التي يعيشها اليمنيون منذ بدء الحرب في بلادهم.

  • وكالات إغاثة إنسانية: الرفع الجزئي للحصار عن اليمن ليس كافيا

والتقت ماي الأربعاء الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان في المرحلة الثانية من جولتها في الشرق الأوسط. وتزامنت زيارتها مع تحذيرات الأمم المتحدة من كارثة إنسانية بسبب صعوبة وصول المساعدات الإنسانية، وانعدام شروط الحياة الأسياسية في مناطق واسعة من اليمن.

وجاء في بيان مكتب رئيسة الوزراء أن ماي قالت للمسؤولين السعوديين بوضوح أنه "ينبغي استئناف توصيل السلع التجارية إلى البلاد إذا أردنا تجنب كارثة إنسانية"، وأن السعوديين "وافقوا على اتخاذ خطوات سريعة لمعالجة هذه القضية".

وتعد السعودية أكبر شريك لبريطانيا في الشرق الأوسط، وقد وقعت الرياض على عقود شراء أسلحة من بريطانيا قيمتها 3،3 مليار دولار منذ 2015.

وكان ذلك هو العام الذي أطلقت فيه السعودية حملتها العسكرية على المتمردين الحوثيين الذين لا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء وعلى الكثير من مناطق البلاد الشمالية.

وقتل في الحرب نحو 8600 شخص، وقضى أكثر من 2000 آخرين بوباء الكوليرا.

  • أول سفينة مساعدات غذائية تصل إلى اليمن بعد تخفيف حصار التحالف

وحضت الأمم المتحدة الاثنين التحالف، الذي تقوده السعودية، على اتخاذ "المزيد من الإجراءات" لتخفيف الحصار الذي يمنع وصول شحنات السلع والمساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، عبر ميناء الحديدة.

وكان التحالف سمح بمرور بعض السلع إلى صنعاء عبر ميناء الصليف، الذي هو أيضا بيد الحوثيين، وهو الطريق الوحيد لوصول المساعدات الإنسانية والأدوية تحت رقابة الأمم المتحدة.

ويقول المسؤولون الأمميون إن اليمن قد يشهد أكبر مجاعة عالمية منذ عقود، ما لم يرفع الحصار عن المساعدات الإنسانية.

وقالت ماي لبي بي سي قبل وصولها إلى الرياض: "الرسالة القوية التي أوجهها إلى السعودية هي أننا نريد أن يفتح ميناء الحديدة للسلع التجارية والمساعدات الإنسانية".

وناقشت رئيس الورزاء البريطانية، حسب بيان مكتبها، مع المسؤولين السعوديين قضية إيران، وقالت "إننا نشارك السعوديين في قلقهم من تصرفات إيران وما تسببه من اضطراب في المنطقة".

ويتهم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إيران بتوفير صواريخ باليستية للمتمردين الحوثيين، ولكن طهران تنفي هذه التهم.

ووصلت ماي إلى الرياض بعد زيارة مفاجئة إلى بغداد التقت فيها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ونوهت بالانتصارات الأخيرة على تنظيم الدولة الإسلامية.

وتسافر رئيسة الوزراء البريطانية لاحقا إلى الأردن، حليف بريطانيا في المنطقة، والمشارك في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وستلتقي الملك عبد الله ورئيس الوزراء هاني الملقي، في آخر جولتها الشرق أوسطية، التي شابها خلاف مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد نشره مقاطع فيديو يمينية متطرفة.

  • ترامب ردا على تيريزا ماي: اهتمي بالإرهاب الإسلامي في بريطانيا

وتعرض ترامب إلى انتقادات في بلاده وفي الخارج بعدما أعاد نشر مقاطع تحرض ضد المسلمين نشرتها نائبة رئيس مجموعة يمينية متطرفة سبق أن أدينت بجرائم كراهية في بريطانيا.

ورد الرئيس الأمريكي على انتقادات ماي، قائلا إنه على رئيسة الوزراء البريطانية التركيز على حماية بلادها بدل انتقاده.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم،

بريطانيا تحض السعودية على تخفيف الحصار عن اليمن

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic