المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي
المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي

المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي صحيفة اليوم نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي، المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي.

صحيفة اليوم يقدم وفد المعارضة السورية رده على ورقة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي مدد أمس الأول الجولة الراهنة من المفاوضات حول سوريا حتى منتصف الشهر المقبل، مؤكدا ان مسألة الرئاسة لن تناقش خلال هذه الجولة.

فيما قال بشار الجعفري، رئيس وفد النظام في مفاوضات جنيف 8: إنه تم بحث ورقة المبادئ المتعلقة بالحل السياسي، مشيراً إلى أنه لا يمكن عقد أي حوار مباشر مع المعارضة السورية.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي أمس في جنيف: «سنغادر جنيف غدا السبت وتلقينا دعوة لجولة جديدة».

وأضاف: لا يمكن أن نمضي بأي حوار مباشر مع المعارضة السورية. وقال إن عودتهم إلى جنيف رهن بقرار النظام، لافتاً إلى أن مسار جنيف لا يدور في حلقة مفرغة. وفي مؤتمره الصحافي، الخميس، كشف المبعوث الأممي أنه قدم ورقة من 12 بنداً لمناقشتها ضمن محادثات جنيف 8 التي انطلقت الثلاثاء، وستمتد إلى 15 ديسمبر بعد «وقت مستقطع» خلال نهاية الأسبوع على أن تستأنف الثلاثاء القادم.

12# بندا#

وفي حين أكد المبعوث الأممي على جدية النقاشات التي شهدها اليومان الماضيان، لم يكشف عما تحتويه تلك الوثيقة سوى ما أعلنه صراحة. إذ قال فيما يتعلق بمضمون المباحثات: إن البحث تناول ورقة من 12 بنداً سبق أن قدمها للوفدين في جولات سابقة حول مبادئ عامة تتعلق بالرؤية لمستقبل سوريا.

وأضاف أن الجولة الحالية تركز على آليات صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة مع «التأكيد على عدم وجود شروط مسبقة»، ولن تتطرق إلى مصير الرئاسة.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي: إنه خلال المحادثات التي بدأت في وقت سابق من هذا الأسبوع «كانت الأجواء مهنية وجدية من الجانبين إلى أقصى مدى بوجهة نظري، وخاصة مقارنة بالماضي».

وأضاف: إنه لم يصر أي من الطرفين على الشروط المسبقة، وان فريقا من وسطاء الأمم المتحدة تمكن من تحديد عدد من الأفكار حول مستقبل سوريا يتقاسمها النظام والمعارضة، خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأوضح دي ميستورا أنه يريد التركيز على قضايا صياغة دستور سوري جديد وانتخابات تتولى الأمم المتحدة قيادتها في هذه الجولة.

من جهة أخرى، أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن شكره للمملكة العربية السعودية على مبادرتها وجهودها في الاجتماع الموسّع الثاني للمعارضة السورية، الذي نجح في توحيد المعارضة وتشكيل وفد موسع لها لمفاوضات جنيف حول سوريا. وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي: إن الجولة الثامنة من هذه المفاوضات ستستأنف في الخامس من ديسمبر القادم وستستمر حتى منتصف الشهر ذاته.

وأوضح أن مجلس الأمن الدولي وجه في كل المسارات سواء في جنيف أو أي مكان آخر للتركيز وإعطاء الأولوية لقضايا الدستور والانتخابات تحت الإشراف الكامل للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن المرجع الوحيد للعملية السياسية هي محادثات جنيف. وقال إنه ناقش مع الأطراف السورية خلال الاجتماعات وثيقة البنود الـ12 التي تتناول مستقبل سوريا.

اسقطت فصائل معارضة أمس الجمعة مروحية تابعة لقوات نظام الأسد في منطقة تشهد معارك مستمرة في جنوب غرب البلاد بالقرب من هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس: إن «فصائل مقاتلة أسقطت بصاروخ موجه مروحية لقوات النظام بالقرب من بلدة بيت جن» في جنوب غرب البلاد، والقريبة من الحدود اللبنانية وهضبة الجولان المحتلة على حد سواء. ولا يعلم حتى الآن مصير طاقم المروحية، وفق المرصد، الذي أشار إلى أنها «كانت تحلق في سماء المنطقة في مهمة لإلقاء براميل متفجرة». وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل أخرى على بلدة بيت جن والمناطق المحيطة بها. وأشار عبدالرحمن إلى أن «قوات النظام تحاصر تلك المنطقة التي تصاعدت حدة المعارك فيها منذ نهاية اكتوبر». وفي مطلع نوفمبر، شهدت تلك المنطقة اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وهيئة تحرير الشام اثر تفجير بالسيارة المفخخة استهدف بلدة حضر في هضبة الجولان السورية القريبة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، المعارضة السورية تقدم ردها للمبعوث الأممي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة اليوم