الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث
الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث

الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث صحيفة اليوم نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث، الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث.

صحيفة اليوم أوضح رئيس فيتنام السابق ترونج تان سانج، أن فيتنام تخلت عن خططها لبناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد بمساعدة يابانية وروسية بسبب القلق المتزايد من حوادث المفاعلات النووية في أعقاب حادثة فوكوشيما النووية.

نقلت صحيفة «جابان تايمز» اليابانية اليوم الأحد، ما قاله «سانج»، "إن الوضع في العالم قد تغير، فبسبب تقلبات الوضع العالمي، كان الشعب الفيتنامي قلقًا للغاية، وخاصة السكان الذين يقطنون المنطقة التي كان مخطط فيها تشيد المحطة النووية، ولذلك كان علينا أن نوقف مؤقتًا الخطط".

واستندت الحكومة في نوفمبر الماضي عندما ألغت خطط بناء محطتين نوويتين بقيمة مليارات الدولارات، إلى الوضع المالي الضيق للبلاد، ولم تثر قضية السلامة كمشكلة.

وحول نزاع فيتنام مع الصين في بحر الصين الجنوبي قال «سانج»، إن بلاده ترحب بقلق دول المنطقة وخارجها للمساهمة في ضمان السلام والاستقرار في المجرى المائي الاستراتيجي.

وأضاف، "أننا نحمي مصالحنا على أساس القانون الدولي وفي نفس الوقت نحترم مصالح الدول المعنية على أساس القانون الدولي"، وتابع: "أن اليابان قريبة جدًا من وجهة نظر فيتنام"، معربًا عن أمله في استمرار دعم طوكيو لموقفها في النزاع".

وعلى الصعيد الاقتصادي، أشاد «سانج» باليابان؛ لتعزيزها النشط للعولمة وخاصة بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ وهي اتفاقية للتجارة الحرة وقعتها 12 دولة من بينها فيتنام واليابان.

واستطرد قائلًا، إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كان واحدًا من أول القادة الذين عززوا وجمعوا البلدان المتبقية معًا، ونتيجة لذلك خلال اجتماع التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ «أبيك» في دانانج مؤخرًا، عقد اجتماع اتفاقية الشراكة عبر الهادئ بنجاح"، وفي ختام قوله أوضح أن علاقتنا الثنائية مع اليابان جيدة جدًا وليس هناك أي عقبات.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، الرئيس السابق لفيتنام: تخلينا عن بناء محطة نووية خشية الحوادث، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق