هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية
هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية

هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية صحيفة اليوم نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

صحيفة اليوم استأنفت المحكمة العليا للانتخابات في هندوراس الأحد، عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 26 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وتزامنا مع ذلك، نظم أنصار سالفادور نصر الله مرشح المعارضة، مظاهرات حاشدة، احتجاجا على ما وصفوه "بالتزوير الانتخابي".

تظاهر آلاف من أنصار مرشح المعارضة سالفادور نصر الله، في هندوراس الأحد احتجاجا على "التزوير الانتخابي" مع استئناف فرز الأصوات بعد أسبوع على الانتخابات الرئاسية التي أفضت إلى نتيجة متقاربة بين الرئيس الحالي خوان أورلاندو إيرنانديز ونصر الله.

واحتشد أنصار نصر الله في العاصمة تيغوسيغالبا قرب المكان الذي تم فيه استئناف عمليات فرز الأصوات وهم يقرعون القدور وينفخون في الأبواق ويرددون أغاني انتخابية تتضمن إهانات لإيرنانديز.

وحضر سلفادور نصر الله المظاهرة وكرر أمام أنصاره أن نتيجة تصويت الأحد قبل الماضي "سرقة".

وفي الوقت نفسه كانت نساء توزعن الورود على المتظاهرين وترشقن بها أفراد شرطة مكافحة الشغب المتمركزين في مكان قريب.

استئناف عملية فرز الأصوات المشكوك بها

وأعلن ديفيد ماتاراموس رئيس المحكمة العليا للانتخابات مراجعة 1600 صوت مشكوك به، بالرغم من دعوة ائتلاف "التحالف ضد الديكتاتورية" المعارض إلى التدقيق في 5172 صوتا.

وقال ماتاراموس "نشعر أن الشعب في هندوراس يستحق النتائج ولا يمكن إيقاف هذا" أي عملية فرز الأصوات.

وبعد أسبوع على انتهاء الانتخابات ما زال إيرنانديز في الطليعة بحصوله على 42,92 بالمئة من الأصوات مقابل 41,42 بالمئة لنصر الله بعد فرز 94,45% من الأصوات، بحسب المحكمة الانتخابية العليا.

وكانت النتائج الجزئية الأولية قد نشرت الاثنين الماضي، بعد عشرة ساعات على إغلاق صناديق الاقتراع.

لكن مع استكمال الفرز وتحديث الأرقام الثلاثاء، بدأ إيرنانديز الذي كان متقدما يتراجع ما دفعه إلى الإشراف الأربعاء على عمليات الفرز بعد سلسلة من التوقفات في نظام الكومبيوتر التابع للمحكمة الانتخابية.

حظر تجول لمدة عشرة أيام

وقتلت شابة تبلغ من العمر 18 عاما برصاصة خلال مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين، الجمعة. واتهمت عائلتها الشرطة بالتسبب بمقتلها وهو ادعاء تسعى السلطة إلى التحقق منه عبر تحقيقات "منهكة" حسب تعبيرها.

وبعد اندلاع أعمال الشغب والعنف مع بعض التقارير عن حصول أعمال سرقة، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ وفرضت منع تجول لمدة عشرة أيام من أجل فرض الهدوء.

وحض بيان مشترك للجنة حقوق الإنسان في أمريكا ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في هندوراس الأحد، السلطات على التصرف "ضمن إطار حقوق الإنسان واحترام أرواح الناس والسلامة البدنية".

وأعرب البيان أيضا عن مخاوف من الأرقام الأولية التي أفادت عن مقتل 11 شخصا وجرح 15 آخرين في المواجهات.

فرانس 24/ أ ف ب

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، هندوراس: مظاهرات ضد "التزوير" تزامنا مع استئناف فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : فرانس 24