روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه
روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه

روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه، روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه.

صحيفة اليوم اشترك لتصلك أهم الأخبار

حذر الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، أمس، من أن القادة الايرانيين قد يواجهون مصير الشاه الإيرانى الأخير، محمد رضا بهلوى، إذا تجاهلوا الاستياء الشعبى، مؤكدا أن الشعب سيحارب من أجل الحفاظ على «الجمهورية الإسلامية إلى الأبد»

وجاءت تصريحات روحانى فى خطاب متلفز أمام ضريح الإمام الخمينى، مؤسس الجمهورية الإسلامية، عشية بدء الاحتفالات الوطنية التى تستمر 10 أيام بمناسبة الذكرى الـ39 لوصول الخمينى إلى السلطة وسقوط نظام الشاه فى 11 فبراير 1979، فيما زار المرشد الأعلى الإيرانى على خامنئى، قبر مؤسس الجمهورية الإسلامية الخمينى فى بداية الاحتفالات.

وقال روحانى إن «جميع قادة البلاد يجب أن يسمعوا مطالب وتمنيات الشعب»، وأضاف أن «النظام السابق فقد كل شىء لأنه لم يسمع صوت وانتقادات المواطنين»، وقال إن الشاه «لم يسمع نصائح الشعب، لم يسمع أصوات الإصلاحيين والمستشارين والأكاديميين والنخبة والمثقفين». وشهدت عشرات المدن الإيرانية اضطرابات ومظاهرات غير مسبوقة شابتها أعمال عنف وهجمات من المحتجين على مواقع أمنية وحرق مؤسسات، وقتل فيها عشرات الأشخاص واعتقلت الشرطة وقوات «ألباسيج» نحو 3500 شخص فى أعمال العنف التى اندلعت خلال التظاهرات ضد السلطة والصعوبات الاقتصادية وتفشى البطالة والفقر والفساد.

وفى الوقت نفسه، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعى فى الأيام الأخيرة صورا لعشرات النساء يتظاهرن فى طهران بشكل فردى فى الشارع احتجاجا على قرار فرض الحجاب فى الأماكن العامة.

وأكد روحانى الذى ذكّر بولائه لـ«إرث» الخمينى أن الشعب الإيرانى «الذى نال استقلاله وحريته وسيحافظ عليهما، سيصون الجمهورية الإسلامية إلى الأبد»، وأضاف: «طالما الشعب حريص على ثقافة الإسلام وإيران ويحافظ على وحدته الوطنية، لن تتمكن أى قوة عظمى من تغيير مصير هذه الأمة»، فى إشارة الى الولايات المتحدة التى تعتبرها إيران عدوتها الأولى.

ويدعو روحانى المحافظ المعتدل الذى أعيد انتخابه رئيسا فى مايو الماضى، بدعم من الإصلاحيين، إلى مزيد من الحقوق المدنية فى إيران، لكن العديد من الأصوات المحافظة وعلى رأسها المرشد الأعلى على خامنئى، وقيادات رجال الدين الشيعى فى قم، ومؤسسة الحرس الثورى، يرفضون تلك الإصلاحات، وفاقمت الاضطرابات الأخيرة التوترات فى صلب النظام الإيرانى بين الرئيس والمؤسسات الأخرى التى يديرها المحافظون المتشددون الذين ينددون بسياسته المنفتحة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، روحانى يحذر القادة الإيرانيين من مواجهة مصير الشاه، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم