«البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111%
«البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111%

«البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111% صحيفة اليوم نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم «البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111%، «البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111% ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، «البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111%.

صحيفة اليوم تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة كمية المنتجات البتروكيماوية الوسيطة والنهائية خلال الخمس السنوات القادمة بنسبة 111.5%، إلى 11 مليون طن مقابل 5.2 مليون طن حاليا، بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 1.5 مليار دولار، وفقا لما أظهرته بيانات قدمتها الوزارة إلى لجنة الطاقة بمجلس النواب.

وتعتزم الوزارة إنشاء مشروع البروبيلين والبولى بروبيلين بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.1 مليار دولار، ويصل حجم إنتاجه إلى نحو 450 ألف طن من البروبيلين سنويا، بالإضافة إلى إنشاء المرحلة الثانية لزيادة استخلاص الايثان من مجمع غازات الصحراء الغربية بتكلفة استثمارية تصل إلى 90 مليون دولار، على أن ينتج نحو 175 ألف طن من خليط الايثان وبروبان.

وبحسب البيانات، تصل التكلفة الاستثمارية لمشروع إنتاج المواد اللاصقة والألواح الخشبية mdf إلى نحو 85 مليون دولار لإنتاج 120 ألف متر مكعب من الألواح الخشبية، على أن تصل التكلفة الاستثمارية لإنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته إلى نحو 50 مليون دولار، على أن يصل حجم الانتاج السنوى إلى 30 ألف طن من يوريا فورمالدهيد و 250 ألف طن سنويا من اليوريا.

وتدرس وزارة البترول حاليا إنشاء مجمع التكرير والبتروكيماويات بجنوب السويس، حيث من المتوقع أن يصل حجم الانتاج إلى نحو 5 ملايين طن من السولار والجازولين والنافتا والفحم والايثيلين والبروبيلين والبيوتين.

وبحسب بيانات الوزارة، فإنه تم خلال السنوات الماضية تنفيذ 8 مشروعات باستثمارات تصل إلى نحو 7.3 مليار دولار وبطاقة حوالى 5 ملايين طن سنويا، حيث تم إنشاء توسعات شركة موبكو بإجمالى استثمارات بلغت 1.96 مليار دولار، ليصل إجمالى إنتاج الشركة إلى نحو 2 مليون طن من اليوريا سنويا.

كما تم إنشاء مجمع الشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته «ايثيدكو» بإجمالى استثمارات تقدر بنحو 1.9 مليار دولار، على أن يصل الإنتاج إلى نحو 460 ألف طن إيثيلين و400 ألف طن من البولى إيثيلين.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد افتتح المجمع خلال أغسطس من العام الماضى.

ووفقا للبينات، يستهدف مجمع «ايثيدكو»، الذى يقام على مساحة 175 فدانًا فى الإسكندرية، إنتاج 460 ألف طن سنويا من الايثيلين، و400 ألف طن من البولى إيثيلين.

يذكر أن إيثيدكو تأسست فى 2011 ويبلغ رأسمالها 675 مليون دولار وتتوزع ملكيتها بنحو 20% لشركة سيدى كرير للبتروكيماويات، و20% للشركة القابضة للبتروكيماويات، و11% لشركة جاسكو، و21% للبنك الأهلى المصرى، و10% لبنك مصر، و14% لبنك الاستثمار القومى، و4% لبنك ناصر الاجتماعى.

ويعمل مشروع «إيثيدكو» على توفير المواد الخام البتروكيماوية التى تمثل الأساس لإقامة العديد من الصناعات التكاملية، ويعتبر المجمع أكبر مجمع للبتروكيماويات فى مصر والشرق الأوسط.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، «البترول» تستثمر 1.5 مليار دولار لزيادة إنتاج البتروكيماويات 111%، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق