84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد
84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد

84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد صحيفة اليوم نقلا عن البيان ننشر لكم 84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد، 84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، 84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد.

صحيفة اليوم أكدت شركة مطارات أبوظبي أن نسبة الإنجاز الحالية في أعمال إنشاء مشروع مبنى مطار أبوظبي الجديد بلغت 86% وأنه سيستكمل في الربع الأخير من عام 2019 بكلفة إجمالية تبلغ نحو 19.1 مليار درهم، مشيرة الى أن أعمال الإنشاءات تسير وفق الخطط الموضوعة في المبنى الذي ستصل قدرته الاستيعابية إلى 84 مليون مسافر سنوياً .

وسيضم 65 بوابة متصلة و14 منفصلة و106 جسور صعود للطائرات وتبلغ مساحته الكلية 742 ألف متر مربع منها 200 ألف متر مربع للزجاج الخارجي ويعد المبنى المشروع الأهم ضمن خطط تطوير شبكات النقل والمواصلات في الإمارة.

وذكرت بأن المبنى الجديد الذي يحتوي على أكبر قوس داخلي في العالم يمتد على مسافة 180 متراً وارتفاع 52 متراً ويزن حوالي 1000 طن متري سيضم مجموعة واسعة من محلات السوق الحرة والمطاعم وصالات المسافرين ويشمل برنامج التطوير إيجاد بنية تحتية متطورة تسهل الوصول إلى البوابات الجوية ومواقف الطائرات ومواقف سيارات متعددة الطوابق ومبنى للشحن ومبنى لتموين الطائرات إضافة إلى مجمع للصيانة وغيرها من المرافق المساندة.

وأوضحت أن المشروع يعد من الدعائم الرئيسية للنمو الاقتصادي في أبوظبي ونقطة فاصلة في تطور البنية التحتية اللازمة لتحقيق العوائد المثلى من قطاع الطيران إلى جانب تعزيزه للمنظومة المتنامية للنقل الجوي والبري والبحري بما يتماشى مع رؤية أبوظبي في بناء اقتصاد متنوع ومستدام وضمن الخطط الحكومية الرامية إلى تنفيذ بنية تحتية قياسية تخدم المجتمع والاقتصاد المحلي.

جولة

جاء ذلك خلال جولة إعلامية أمس نظمتها الشركة بالتعاون مع مكتب الاتصال الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي في مشروع مبنى مطار أبوظبي الجديد بهدف الاطلاع على مستجدات المشروع والتعرف على مميزاته الفريدة والذي يعد أحد أبرز المشاريع الاستراتيجية لحكومة أبوظبي.

فشملت الجولة التعريف بآخر مستجدات أعمال الإنشاءات داخل مبنى المطار واستعراض وتيرة الإنجاز في مشاريع النقل المرتبطة بالمطار والاطلاع على وتيرة العمل في عدد من المواقع والمحطات داخل المبنى مثل المنطقة المركزية ومنطقة مغادرة المسافرين وعدد من البوابات إلى جانب منطقة نظام مناولة الأمتعة ومنطقة القادمين.

وتحدث خلال الجولة عبد المجيد الخوري الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارات لأبوظبي وسليمان السكسك الرئيس التنفيذي للبرامج بالإنابة في الشركة .

حيث تم الكشف عن أن مطارات أبوظبي تقوم حاليا بتنفيذ ثلاث مناطق حرة في مطارات أبوظبي والعين والبطين في حين تتوقع الشركة تحقيق هذه المناطق عوائد استثمارية على أن توفر المناطق الحرة حلولاً اقتصادية وصناعية متكاملة بحيث تشمل مناطق مخصصة لصناعة الطيران والدفاع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات المطار والخدمات اللوجستية وخدمات الاستيراد والتصدير.

وأشارت الشركة إلى أنه يعمل بالمشروع أكثر من 15000 عامل ويرتفع سقف المبنى على 18 قوساً من الصلب ويصل وزن هيكل السقف إلى 20000 طن متري.

ويحتوي المبنى على أضخم قوس داخلي طوله 180 مترا وارتفاعه 52 مترا ووزنه 1000 طن متري حيث صمم المبنى ليعمل على معيار 45 دقيقة على الأقل للربط بين الرحلات شاملاً ذلك تحويل الحقائب ويشمل مبنى المطار الجديد 35000 متر مربع من السوق الحرة والمطاعم والمقاهي وخدمات الترفيه وسيتمكن من التعامل مع 11000 مسافر في الساعة الواحدة خلال أوقات الذروة.

صالات الضيافة

ويمكن رؤية المبنى من على بعد 1.5 كم ويصل طول أكبر ممر بالمطار إلى 550 متراً فيما تم استخدام 26500 طن متري من الصلب في بناء الممرات الأربعة في مبنى المطار الجديد .

ويتم استخدام 200000 متر مربع من الزجاج للغلاف الخارجي لمبنى المطار الجديد ويتم استخدام 26000 متر مربع من الألمنيوم في سقف المبنى ويضم المبنى 145 مصعداً كما يحتوي على 46 ممشى كهربائياً كما يضم مساحة تصل إلى 30000 متر مربع من صالات الضيافة.

تصنيف

وأوضحت «مطارات أبوظبي» أن المبنى الحاصل على تصنيف «ثلاثة لآلئ» ضمن برنامج استدامة التابع لدائرة التخطيط والشؤون البلدية صمم بأسلوب يحد من الاستهلاك السنوي للطاقة .

مشيرة إلى أنه في إطار الحرص على تأمين حركة انسيابية لأمتعة المسافرين وتسهيل عملية تسلمهم لها تعمل مطارات أبوظبي على تنفيذ أحد أحدث أنظمة مناولة الأمتعة التي تسمح بالتعامل مع 19,200 حقيبة في الساعة الواحدة من خلال حزام نقل يصل طوله إلى 28 كم مستخدماً أحدث أنظمة تصنيف الحقائب.

وأشارت الشركة إلى أن مطار أبوظبي الدولي يعد من المطارات التي تشهد نمواً قويا ففي عام 2016 سجل المطار 24.5 مليون مسافر في حين أظهرت حركة المطار عبور ما يزيد عن 6.15 ملايين مسافر خلال الربع الأول من عام 2017 مسجلاً نمواً بنسبة 1.8% في الحركة.

السفر الذكي

وأكدت أن العمل سيستمر عند افتتاح المشروع ببرنامج السفر الذكي الذي أطلقته مطارات أبوظبي في مارس 2016 بهدف تقليص زمن الإجراءات للمسافرين وتوفير تجربة مميزة لهم في مرافق المطار التي تشمل خيارات متعددة من المطاعم ومراكز التجزئة حيث تم تقليص وقت إتمام هذه الإجراءات 70 % فيما استخدم النظام أكثر من 3 ملايين مسافر منذ إطلاقه.

كما انتهت أعمال الإنشاء في محطة الإطفاء التابعة لمبنى المطار الجديد والتي تبلغ مساحتها 12 ألف متر مربع وتم تصميمها وفقاً لأعلى معايير الأمن والسلامة للتعامل مع حالات الطوارئ والأخطار التي قد يتعرض لها المطار ومرافقه.

توسع

شملت المراحل الأولية من الخطة التوسعية لمطار أبوظبي الدولي افتتاح مبنى المسافرين رقم 3 البالغة كلفته مليار درهم عام 2009 الذي أصبح مركزاً لعمليات شركة الاتحاد للطيران ورُفعت الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 15 مليون مسافر سنوياً، وفي عام 2011 افتتحت مطارات أبوظبي برج مراقبة الحركة الجوية الجديد ليرتقي بخدمات الملاحة الجوية.

3

مناطق حرة تضم أقساماً لصناعة الطيران والدفاع والتكنولوجيا

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، 84 مليون مسافر استيعاب مبنى مطار أبوظبي الجديد، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان