موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال
موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال

موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال صحيفة اليوم نقلا عن البيان ننشر لكم موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال، موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال.

صحيفة اليوم أعلنت «موانئ دبي العالمية» عزمها تطوير مشروع منطقة حرة بجمهورية أرض الصومال تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة الذي سجل نموا قياسيا في أحجام المناولة منذ أن تولت «موانئ دبي العالمية» إدارته في مارس الماضي.

ووقع سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» وسعد علي شير وزير خارجية أرض الصومال أمس في دبي اتفاقا مبدئيا لإقامة المنطقة الحرة في بربرة، بحضور مسؤولين كبار من الشركة والحكومة الصومالية.

ويستند المشروع الجديد إلى نموذج المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» في دبي، ويهدف إلى استقطاب الاستثمارات وتشجيع التجارة وخلق فرص عمل جديدة، وضمان مكانة متميزة لميناء بربرة كبوابة للمنطقة.

وبموجب الاتفاق المبدئي فإن «موانئ دبي العالمية» ستنفذ مشروع المنطقة الحرة في بربرة على مراحل، تغطي المرحلة الأولى منها مساحة 4 كيلومترات مربعة من أصل مساحة 12.2 كيلومترا مربعا من الأراضي المخصصة للمشروع. وسيتم تضمين تفاصيل المراحل المستقبلية اللاحقة في خطة المشروع.

ويبدأ العمل بالمراحل اللاحقة من المشروع عندما يصل معدل الإشغال في المرحلة السابقة إلى 85%، ويستهدف المشروع طيفا واسعا من الشركات العاملة في قطاعات متنوعة مثل التخزين، والخدمات اللوجستية، والتجّار، والمصنّعين، والأعمال الأخرى ذات الصلة. وسيتم وضع اللمسات الأخيرة على بعض التفاصيل الإضافية مع الحكومة الجديدة لجمهورية أرض الصومال عقب الانتخابات المقررة في 13 نوفمبر.

وقال سلطان أحمد بن سليّم: نحن متحمسون لفرص التنمية المتاحة في جمهورية أرض الصومال، والتي تتشابه إلى حد كبير مع بدايات قصة النمو في دبي والدولة والتي عززتها رؤية القيادة الرشيدة وحرصها على التأسيس لاقتصاد متنوع ومستدام قائم على الابتكار واستشراف المستقبل. نعتبر الاتفاق الجديد خطوة نحو توثيق التعاون بين الطرفين بما يخدم تطور مسيرة التنمية الاقتصادية في جمهورية أرض الصومال.

وأضاف: «إننا نتطلع قدما إلى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع المنطقة الحرة في بربرة مع الحكومة المقبلة، ونحرص على مواصلة شراكتنا معها.

ونود في هذا السياق أن نتقدم بالشكر إلى سكان منطقة بربرة وشعب جمهورية أرض الصومال على الترحيب بنا في بلدهم وعلى ثقتهم بخبراتنا وقدرتنا على تحفيز النمو التجاري من خلال تحديث وتطوير ميناء بربرة الذي سيوفر منفذاً إضافيا تحتاجه منطقة القرن الأفريقي لتطورها. كما سيخدم الدول غير الساحلية.

ويتكامل مشروع المنطقة الحرة مع خطة تطوير الميناء وتحويله إلى معبر رئيسي لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية حيث سيجذب المستثمرين ويسهم في تنويع الاقتصاد وخلق المئات من فرص العمل.

وقامت موانئ دبي العالمية منذ توليها إدارة الميناء قبل بضعة أشهر بتوظيف خبراتها العالمية وتعزيز فعالية عمليات الميناء عبر تطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية في مجال الإنتاجية والسلامة وغيرها، ما أدى إلى تحقيق إنجازات لافتة في مدة زمنية قصيرة.

ومن ضمن هذه الإنجازات قيام الميناء في شهر سبتمبر الماضي بمناولة أحجام قياسية تعد الأعلى في تاريخه مسجلا زيادة بنسبة 40% مقارنة بسبتمبر 2016.

امتياز

فازت» موانئ دبي العالمية «العام الماضي بعقد امتياز لمدة 30 عاماً مع تمديد تلقائي لمدة 10 أعوام أخرى لإدارة وتطوير مشروع ميناء متعدد الاستخدامات في بربرة في جمهورية أرض الصومال يوفر نقطة نفاذ جديدة إلى البحر الأحمر ويتكامل مع عمليات ميناء جيبوتي التابع لـ»موانئ دبي العالمية» في القرن الأفريقي. وقد دخل العقد حيز التطبيق منذ 2 مارس الماضي.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، موانئ دبي العالمية تطوّر منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان