أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية
أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية

أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية صحيفة اليوم نقلا عن البيان ننشر لكم أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية، أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية.

صحيفة اليوم أغلقت أسواق الأسهم المحلية أمس في المنطقة الحمراء مع استمرار تعرضها لضغوط بيع واسعة، حيث هبط سوق دبي المالي بنسبة 1.16% أو ما يعادل 41.44 نقطة وهي أكبر وتيرة هبوط يومي في أكثر من 6 أشهر ونصف، ليغلق عند 3544.08 نقطة مسجلاً أدنى مستوياته منذ منتصف يوليو الماضي بضغط تراجع أسهم «دبي للاستثمار» و«إعمار العقارية» و«بنك دبي الإسلامي».

فيما فقد سوق أبوظبي نحو 15.45 نقطة أو ما نسبته 0.35% إلى 4435.21 نقطة مستمراً في هبوطه للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع أسهم «الدار العقارية» و«اتصالات»، وقلّص من وتيرة الخسائر استقرار سهم «أبوظبي الأول».

وبلغت السيولة في السوقين نحو 569.18 مليون درهم موزعه بواقع 436.13 مليون في دبي و133.04 مليون في أبوظبي، وجرى تداول 305.6 ملايين سهم منها 234.8 مليون في دبي و70.79 مليون في أبوظبي، من خلال تنفيذ 5336 صفقة منفذة.

مخاوف

وقال عصام قصابية، المحلل المالي لدى «مينا كورب» للخدمات المالية، إن الأسواق المحلية استمرت في دوامة الهبوط بفعل ضغوط البيع، متجاهلةً النتائج الإيجابية للشركات وآخرها «العربية للطيران» و«أرامكس».

وانخفض سهم «العربية للطيران» بنسبة 0.79% رغم ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 26.6% في الربع الثالث إلى 376 مليون درهم، فيما تراجع سهم «أرامكس» 1.96% فيما أعلنت الشركة عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث إلى 83.8 مليون درهم. وأضاف قصابية لـــ «البيان الاقتصادي»: أن التراجعات امتدت إلى كافة بورصات الخليج مع تضرر معنويات المستثمرين سلباً، مشيراً إلى أن وتيرة الهبوط كانت حادة وغير مبررة.

وضغط على أداء سوق دبي تراجع غالبية الأسهم المتداولة يتصدرها «دبي للاستثمار» بنسبة 3.89% متصدراً النشاط من حيث الاحجام بأكثر من 33 مليون سهم، وهبط سهم «إعمار العقارية» بنحو 1.83% متصدراً النشاط من حيث القيم بنحو 91.37 مليون درهم، فيما انخفض سهم «بنك دبي الإسلامي» 0.66%، و«إعمار مولز» بنسبة 0.44% و«دو» 0.38%.

ضغوط

وتابع قصابية: إن ضغوط البيع في أسواقنا المحلية أمر مؤسف، خصوصاً وأن الشركات الإمارات حققت نتائج جيدة فضلا عن استقرار الأوضاع على الصعيد الاقتصادي محلياً. واستبعد قصابية أن يكون تراجع السيولة بسبب توجهها إلى اكتتاب «إعمار للتطوير»، وإنما بسبب سيطرة حالة الترقب والقلق على المعنويات.

مشيراً إلى أن سهم «إعمار العقارية» كان متوقعاً صعوده حتى مستوى 9 دراهم مع انطلاق الاكتتاب لكنه تأثر بالأوضاع السائدة في السوق عموماً ومن المتوقع أن يعاود نشاطه مجدداً خلال الأسابيع القادمة.

وفي سوق العاصمة جاء الهبوط بضغط انخفاض «الدار العقارية» و«اتصالات» بنحو 2.17% و0.56% على التوالي، فيما استقر سهما «بنك أبوظبي الأول» و«دانة غاز» دون تغيير.

ارتداد

وتوقع قصابية ارتداد الأسواق المحلية في تعاملات اليوم مع عودة المستثمرين للشراء والتركيز على أسهم الشركات التي حققت نتائج جيدة مثل «شعاع» و«العربية للطيران»، لافتاً إلى أن غالبية الأسهم وصلت إلى مستويات جاذبة بعد تعرضها لضغوط بيع كبيرة في الجلستين الماضيتين ومن المتوقع أن تعاود ارتدادها بقوة لكنه رهن ذلك بعدم ظهور أي تطورات جديدة على الساحة السياسية إقليمياً قد تعكر صفو المستثمرين.

وفنياً، قال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدي «كامكو» للاستثمار، إن سوق دبي شهد عمليات بيع واضحة منذ أن فشل المؤشر في التغلب على مستوى المقاومة عند 3685 نقطة، ومن المحتمل أن يستمر الضغط الى الأسفل مما قد يؤدي الى تحرك سلبي أكبر باتجاه 3465 نقطة.

وأضاف دياب لــ «البيان الاقتصادي»: أما على الصعيد الآخر، قد نرى بعض النشاط الإيجابي الى الأعلى كجزء من عملية تصحيح طبيعية بعد موجة قوية من الهبوط لكن من غير المتوقع أن يكون حادا، علما بأن مستويات المقاومة القريبة تقع عند 3600 و3620 و3650 نقطة لكن فقط الإغلاق فوق 3685 نقطة من شأنه أن يغير الصورة.

أجانب

واتجهت تعاملات الأجانب في سوق دبي أمس نحو البيع بعد تحقيق مبيعات بنحو 230.8 مليون درهم مقابل مشتريات بقيمة 160.9 مليون بصاف بيعي 69.87 مليون، واتجه الاستثمار المؤسسي نحو البيع بمبيعات 215.3 مليون مقابل مشتريات بنحو 180.6 مليون بصاف بيعي 34.6 مليون درهم. وفى سوق أبوظبي، اتجه الأجانب نحو الشراء بعد مشتريات بنحو 58.5 مليون درهم مقابل مبيعات بأكثر من 55.5 مليون بصاف شرائي 3 ملايين درهم.

إفصاحات

*  تجتمع «أمانات القابضة» غداً للنظر في النتائج المالية للربع الثالث.

*  أعلنت شركة «اورينت يو ان بي تكافل» استقالة عمر عبدالله الفطيم رئيس مجلس إدارة الشركة من منصبه.

*  ينعقد مجلس إدارة «داماك العقارية» في 9 نوفمبر الجاري لمناقشة الأعمال الاعتيادية.

* تعقد إدارة «الفردوس القابضة» اجتماعاً يوم 11 نوفمبر لانتخاب رئيس للمجلس ونائبه.

* تنعقد عمومية «دبي للاستثمار» في 29 نوفمبر الجاري للنظر في زيادة نسبة تملك الأجانب لأسهمها.

* وافقت «شعاع كابيتال» على زيادة رأسمالها في شركتها التابعة للأوراق المالية في مصر.

38.7ملايين درهم أرباح «الظفرة للتأمين» في 9 شهور.

* تعتمد «أبوظبي الوطنية للتكافل» قوائمها المالية للربع الثالث يوم 9 نوفمبر الجاري.

43.5 مليون درهم أرباح «الشارقة للأسمنت» في 9 شهور.

41.42 مليون درهم أرباح «أبوظبي الوطنية للفنادق» في 9 شهور.

توجيه

وجّهت هيئة الأوراق المالية والسلع المستثمر بالحرص على تضمين أوامر الشراء أو البيع التي يصدرها لشركة الوساطة البيانات الأساسية للأمر المتمثلة في تاريخ الأمر، ووقت تسليم الأمر، ونوع الورقة المالية، وعددها، وسعرها، ومدة صلاحية الأمر.

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، أسواق الأسهم تواصل الهبوط تحت وطأة الضغوط البيعية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان