مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية
مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية

مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية صحيفة اليوم نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية، مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية.

صحيفة اليوم بدأ فريق الخبراء الحكومى الدولى المعنى بالتمويل من أجل التنمية أول دورات انعقاده، اليوم الخميس ، بمقر الأمم المتحدة فى جنيف، والذى يعقده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) ويستمر حتى غد الجمعة ، بمشاركة وفود عدد كبير من الدول الأعضاء، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات والمسئولين السابقين المعنيين بالموضوعات الاقتصادية.

وألقى مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف السفير علاء يوسف، بيانا بالنيابة عن المجموعة العربية، ذكر فيه أن ولاية فريق الخبراء الحكومى المختص بالتمويل من أجل التنمية تكتسب أهمية خاصة فى المرحلة الحالية التى يضطلع فيها الاونكتاد بدور محورى فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية الرئيسية والتى تشمل أجندة الأمم المتحدة التنموية 2030 وخطة عمل أديس أبابا لتمويل التنمية.

وأوضح السفير علاء يوسف أن تلك المرحلة الفاصلة تقتضى أن يحشد الاونكتاد موارده الفنية والبشرية من أجل النظر بعمق فى السبل التى يمكن من خلالها توفير الموارد اللازمة لتنفيذ تلك الوثائق التنموية وترجمتها على أرض الواقع فى الدول المختلفة.

كما أعرب السفير عن ترحيب المجموعة العربية بما تضمنه برنامج عمل فريق الخبراء الحكومى من بحث لمسائل بالغة الأهمية تغطى أهم الجوانب المتعلقة بتمويل التنمية، ومن ذلك: الأصول المالية المتأتية من مصادر غير مشروعة والمهربة من الدول النامية، وسبل إصلاح النظم الضريبية الداخلية، والتعاون الدولى فى مجال السياسات الضريبية، وسبل تطوير المساعدات التنموية الرسمية، والدور التمويلى لوسائل التمويل المختلطة ودور مصارف التنمية فى تحسين عملية حشد الموارد العامة الوطنية وفى تعزيز التعاون التنموى الدولي.

وشدد على أهمية التعاون الوثيق والبناء بين الدول النامية والمتقدمة فى إطار الاونكتاد من أجل تحقيق التنمية، مشيرا إلى أهمية إتاحة الدول المتقدمة الإمكانيات اللازمة للدول النامية لبناء القدرات ونقل الخبرات اللازمة لتطوير السياسات المالية وتوفير التمويل اللازم للدول النامية من خلال تعزيز المساعدات التنموية الرسمية، وكذلك مساعدة الدول النامية على استعادة أرصدتها المالية التى خرجت منها بصورة غير مشروعة.

وكانت الدول النامية قد طالبت خلال المؤتمر الوزارى الرابع عشر للاونكتاد، الذى عُقد فى نيروبى خلال الفترة من 17 إلى 22 يوليو 2016، بإنشاء فريق الخبراء الحكومى الدولى المختص بالتمويل من أجل التنمية، وهو ما تم الاتفاق عليه فى الوثيقة الختامية للمؤتمر. واعتمد مجلس التجارة والتنمية التابع للاونكتاد فى دورته الاستثنائية الـ31 التى عقدت فى أبريل 2017 اختصاصات فريق الخبراء، وتم تحديد موضوعين رئيسيين له هما: سبل تعزيز تعبئة الموارد العامة الوطنية لتحقيق التنمية فى الدول النامية وسبل تعظيم مساهمة التعاون الإنمائى الدولى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، مصر تؤكد على دور مؤتمر "الاونكتاد" فى تطبيق الوثائق التنموية العالمية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : اليوم السابع