«ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020
«ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020

«ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020

صحيفة اليوم نقلا عن الدستور ننشر لكم «ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020، «ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020 ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز،

«ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020

.

صحيفة اليوم كشف التقرير الصادر عن مؤسسة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني عن مصر، أن العجز فى الحساب الجاري يرتفع تدريجيا إلى 4.1 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول السنة المالية 2020.

وتوقعت المؤسسة أن يتم تمويل العجز أساسا عن طريق زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والديون الخارجية العامة.

وأوضح التقرير أن الوضع المالي استفاد من الإصلاحات المالية المحملة أمام برنامج صندوق النقد الدولي، مثل إدخال ضريبة القيمة المضافة، وإصلاحات الدعم، وإصلاحات الأجور الحكومية، ولكن انخفاض قيمة العملة الكبيرة والسياسة النقدية الضيقة يقابل جزئيا المكاسب المالية.

وبلغ العجز المالي الحكومي العام ما يقدر بـ 11.0٪ من الناتج المحلي الإجمالي فى السنة المالية 2017، مقارنة مع الرقم القياسي المدرج فى الميزانية بنسبة 9.8٪ والسنة المالية 2016 والبالغ 12.0٪.

وارتفعت تكاليف الفائدة على الحكومة المركزية بنسبة 30٪ تقريبا على أساس سنوي على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة فى البنك المركزي، فى حين ارتفع دعم الوقود بنسبة 38٪ تقريبا نتيجة لضعف العملة وارتفاع أسعار النفط. ويظل المسار المالي بشكل عام على تدريجي الاتجاه تعزيز.

وأشار إلى أن العجز المالي للحكومة فى مصر سينخفض إلى 8.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام المالي 2020 ومتوسط 9.1٪ على مدى السنوات المالية 2018-2020.

وتوقع التقرير أن یدعم الانخفاض فى العجز تدابیر جانب الإنفاق مثل خفض الدعم المستمر للوقود، وارتفاع تعريفة الكهرباء، واحتواء فاتورة أجور الخدمة المدنیة.

ومن المتوقع أن تأتي الإيرادات الضريبية المرتفعة من الزيادة بنسبة 1٪ فى معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 14٪ فى السنة المالية 2018، ومن ضرائب الإنتاج الأخرى.

وتعتزم الحكومة الاستمرار فى توجيه بعض الوفورات من إصلاحات الدعم إلى إنفاق أعلى من الناحية الدستورية على الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعي.

وارتفع الدين الحكومي العام إلى 103 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويرجع ذلك جزئيا إلى إعادة تقييم الدين بالعملة الأجنبية الناجم عن تحركات العملة، ونتوقع أن تنخفض مستویات الدیون الحكومية تدریجیا علی خلفیة انخفاض العجز المالي وتصل إلی 93٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية السنة المالیة 2020، وتراجع صافي الدین الحكومي إلی حوالي 85٪ بحلول نهاية السنة المالیة 2020.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم،

«ستاندرد»: توقعات بتراجع العجز إلى 93% فى 2020

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الدستور