إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى
إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى

إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى صحيفة اليوم نقلا عن RT Arabic (روسيا اليوم) ننشر لكم إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى، إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى.

صحيفة اليوم اطلقت إيران اليوم الأحد توسعة لميناء تشابهار جنوب شرقي البلاد، في خطوة تهدف لزيادة قدرات الميناء ليكون منفذا لشحنات البضائع إلى آسيا الوسطى، ومنافسا قويا لميناء جوادر الباكستاني.

وأفتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني، بحسب ما ذكره التلفزيون الرسمي، اليوم الأحد، التوسعة التي نفذت باستثمار مليار دولار، منها 235 مليون دولار من الهند، الأمر الذي يزيد قدرة الميناء إلى 8.5 مليون طن سنويا، وفقا لوكالة "رويترز".

وكانت الهند قد التزمت باستثمار 500 مليون دولار في ميناء تشابهار، المطل على خليج عمان والأقرب للمحيط الهندي، ويسمح الميناء للهند بالالتفاف على منافستها باكستان، لكن نيودلهي فضلت التريث بعد اتخاذ الإدارة الأمريكية مواقف عدائية جديدة تجاه طهران.

ويقع ميناء تشابهار على خليج عمان بالقرب من الحدود الباكستانية. ويعطي تطوير الميناء فرصة للهند للالتفاف على باكستان وتوطيد مسارات شحن مع أفغانستان ودول آسيا الوسطى.

وكانت الهند وإيران قد وقعتا مذكرة تفاهم في مايو/أيار 2014 لتطوير الميناء بمجرد رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وفى أكتوبر/تشرين الأول، أرسلت الهند أول شحنة من القمح إلى أفغانستان عبر ميناء تشابهار، الذي تقع على بعد حوالي 140 كم عن ميناء جوادار الباكستاني، الذى يتم تطويره أيضا بمساعدة صينية.

المصدر: "رويترز"     

فريد غايرلي

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، إيران تفتتح مشروعا يزيد شحن البضائع عبر أراضيها إلى دول آسيا الوسطى، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)