شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة
شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة

شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة صحيفة اليوم نقلا عن الشاهد ننشر لكم شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة، شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة.

صحيفة اليوم كتبت سمر أمين:

تتجه شركة محلية متخصصة في إدارة المناطق الحرة، لتقديم طلب لهيئة حكومية ترغب فيه بإسناد إدارة المناطق الحرة لها، على ان توقع عقدا للتشغيل والإدارة من قبل الهيئة المنوطة بالمناطق الحرة حيث تتجه الشركة  في حال تم التعاقد علي ادارة المنطقة الحرة بالشويخ، الى جذب شركات  عالمية ذات خبرة للاستثمار بالمناطق الحرة، لتكون الساعد الخبير لتنمية وتطوير المنطقة الحرة بالشويخ لتصبح نموذجاً مطورا يدعم إدارة بقية المناطق الحرة التي ستنشأ مستقبلا وبصفة تسمى «عقد إداري» أو تشغيل وإدارة مقابل انتفاع.
وكشفت مصادر لـ «الشاهد» أن هذه الشركة الخاصة محلية ومن انشطتها ادارة مناطق حرة، وتقدمت لعدد من الجهات المنوطة بالمنطقة الحرة ترغب في إدارتها لكنها واجهت رفضا لعدم انتهاء عمليات نقل ادارة المنطقة للجهة المنوطة ما يجعل اي جهة حكومية اخرى ليس لديها الصلاحيات في الموافقة للشركة بالتعاقد لإدارة المرحلة الثالثة للمنطقة التجارية الحرة بالشويخ.
وألمحت إلى أن الوضع الحالي للمنطقة الحرة أو عقب نقلها يتطلب جهة خاصة بشراكة مع الهيئة العامة للاستثمار لتدير شأن المناطق الحرة وبالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر كفرص متاحة للاستثمار.
وقالت المصادر ان مسودة النظام الأساسي للشركة يجب أن تتضمن انشطة جديدة مواكبة للمناطق الحرة إقليمياً ودولياً، حتى لا تتكرر مأساة المنطقة التجارية الحرة بالشويخ، والتي من المقرر أن تدار من قبل تشجيع الاستثمار المباشر لحين الإنتهاء من تأسيس الشركة العملاقة التي تستثمر في المناطق الحرة محلياً.
واقترحت مصادر استشارية ضرورة طرح شركة متخصصة في مجال المناطق الحرة على ان تطرح منها نسبة 50% للاكتتاب العام، وتطرح نسبة 26% بمزايدة علنية لمستثمر استراتيجي عالمي تنطبق عليه الشروط الفنية والقانونية في هذا النشاط،  ونسبة 24% للحكومة، على أن تكون عملية التأسيس والمزايدة تحت إشراف هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وتابعت بأن وزارة التجارة والصناعة وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر والهيئة العامة للاستثمار تبذل جهوداً كبيرة لبحث وإعداد مسودات عمل لتطوير وإستثمار المناطق الحرة، وتنمية قطاع التجارة بهدف زيادة حجم التعامل التجاري، وتيسير حركة التبادل التجاري، بدون زيادة أعباء جمركية وفقا لقانون إنشاء المناطق الحرة.
 وقد تم إنشاء المنطقة الحرة بالكويت بمرسوم بالقانون رقم 26 لسنة 1995، بنظرة هادفة إلى إنعاش الاقتصاد الكويتي، وإيجاد فرص استثمارية أكبر، والبحث عن دور كويتي كهمزة وصل تجارية بين العالم وبلدان إقليمية مجاورة، وسعت المنطقة الحرة بخطوات واثقة نحو ترسيخ وجودها خلال السنوات الماضية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، شركة محلية تتجه للحصول على موافقات لإدارة المناطق الحرة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد