وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر
وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر

وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر، وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر.

صحيفة اليوم شارك الدكتور عمرو الجارجي، وزير المالية، ومحمد بدر، محافظ الأقصر، الإثنين، في الاجتماع رقم 78 للجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية بمدينة الأقصر.

وقال «الجارحي»، في كلمته بالجلسة الافتتاحية، إن مصر تشرف باستضافة هذا الاجتماع الذي يزامن عقده مع مرحلة مهمة من تاريخ الاقتصاد المصري الذي يشهد إصلاحات اقتصادية ومالية ونقدية خلال الأعوام الـ3 الأخيرة وما صاحبها من تفاؤل، وما أحاط بها من تحديات وصعاب تحمّلَها الشعب من أجل وضع الاقتصاد المصري على المسار الصحيح وتحقيق نمو مستدام يتميز بالتنافسية والتنوع والقدرة على التكيف مع المتغيرات العالمية والاندماج في الاقتصاد العالمي بشكل أكثر فاعلية.

وذكر أن التحولات الاقتصادية المتلاحقة بالعالم وضع الدول الأعضاء بالمنظمة أمام تحديات كثيرة، كما طرح أمامها فرصا عديدة عليها الاستفادة من مزاياها ومكاسبها، مشيرا إلى وجود توافق دولي يؤمن بتحرير التجارة العالمية ويسعى إلى تيسيرها وإزالة الاختلاف بين الإجراءات الجمركية للدول وتحسين إجراءات الرقابة وتنمية هذه التجارة وغيرها من المبادلات التجارية.

وأكد الوزير أن توسيع قاعدة التبادل التجاري فيما بين الدول بات مرهونا بتحسن شروط التجارة الدولية وتطوير الأنظمة الجمركية والقوانين الاقتصادية والمالية وتيسير حركة نقل البضائع عبر الحدود وتقليل تدخلات السلطات الجمركية في التجارة الدولية إلى أدنى حد دون الإخلال بمتطلبات الأمن الجمركي.

ولفت «الجارحي» إلى قيام مصر باتخاذ عدد من الإجراءات لتطوير العمل الجمركي مثل ميكنة الجمارك والبنية التحتية لتبادل البيانات إلكترونيا، ولتوفير البيانات التجارية لصانع القرار بشكل لحظى ودقيق، وإحكام الرقابة الجمركية، وإرساء منظومة الشباك الواحد في نهو الإجراءات الجمركية، وتحسين إجراءات الرقابة عبر الحدود، مشيرا إلى أن قانون الجمارك الجديد يتم الانتهاء من إعداده تمهيدا لعمل مناقشات مع أصحاب الأعمال، موضحا أن القانون سيتم تقديمه لمجلس الوزراء في غضون 3 أشهر، كما أن الشريحة الثالثة من القرض من المتوقع أن يتم اجتماع مجلس إدارة الصندوق في الأسبوع الثالث من ديسمبر الجاري ولم يتم تحديد الوقت لتسلمها.

وذكر الوزير أن الإرهاب ظاهرة عالمية تعانى منه كل الدول في العالم وله أهداف غير مفهومة وخسيسة وتؤثر على الدول وتؤدي إلى وقوع ضحايا أبرياء، وأن هناك إجراءات مشددة في الجمارك المصرية لمنع تهريب الأسلحة والمتفجرات، مشددا على يقظة رجال الجمارك والتنسيق الكامل مع أجهزة الأمن والتى نجحت في ضبط الكثير من الأصناف الخطرة والتى تم إعدامها، مؤكدا تعضيد العمل بإنهاء التعامل بالشبكات الورقية، لافتا إلى أنه مع حلول 30 يونيو 2018 سيكون 85% من متحصلات الجمارك ستتم بالميكنة الإلكترونية.

ومن جانبه، أكد كيونيو ميكيوريا، الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، أن لجنة السياسات بالمنظمة تقوم بمناقشة بيئة العمل ببن الدول الأعضاء وتيسير التجارة العالمية والسياحية بينها، كمصادر مهمة لتنمية الاقتصاد ومناقشة أهمية التكنولوجيا في الجمارك، وخاصة التجارة الإلكترونية، متوقعا أن تحصل الدول الأعضاء على عدة توصيات بشأن مواجهة المخاطر الأمنية التي تهدد الدول، موضحًا أن الحادث الإرهابي الأخير بسيناء لم يؤثر على تدفق الوفود لمصر، وانعقاد المؤتمر بالأقصر ومشاركة الدول الـ32 الأعضاء بالمنظمة، مؤكدا أنه مستمر في دعم السياحة والتجارة من خلال إعداد وثيقة وبيان خاص بمدينة الأقصر بلد الأمن والأمان.

وأشار إلى أنه تم الاطلاع على مسودة قانون الجمارك، مشددًا على ضرورة التعاون بين قطاع الجمارك ورجال الأعمال، بالإضافة إلى تدريب الموارد البشرية لتكون مستعدة للتنفيذ ودعمها بوسائل التكنولوجيا المختلفة للنجاح في تطبيق القانون، مؤكدًا استمرار دعمه لمصر على كل الجوانب وتقديم الدعم الكامل من أجل إنجاح القانون.

وحضر الاجتماع كيونيو ميكييوريا، الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، ود. مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، وممثلو 30 دولة من رؤساء الجمارك والممثلين التجاريين بالبعثات الدبلوماسية بالدول الأعضاء وعددهم 182 دولة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، وزير المالية من الأقصر: تقديم قانون الجمارك الجديد للحكومة خلال 3 أشهر، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم