طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني
طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني

طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني صحيفة اليوم نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني، طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني.

صحيفة اليوم يشهد السوق العقاري والاستثماري الأسبوع المقبل طرح مخطط القناديل في مكة المكرمة للبيع في مزاد علني، وتملك المخطط شركات عجلان العجلان، و ركاز العقارية، وأملاك الوطنية، وتسوقه وتطوره شركة ركاز العقارية، يوم الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 الموافق 12 ديسمبر 2017 في قاعة ليلتي بجدة. ومن المنتظر أن يحظى المخطط بإقبال نوعي يعكس أهمية المشروع، وخصوصية موقعه في مكة المكرمة وداخل حدود الحرم.

مشروع نموذجي

وعن مميزات المخطط قال رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه عجلان العجلان: يعد مخطط القناديل مشروعا نموذجيا متكاملا، حيث تم تخطيطه ليصبح مكتفيا ذاتيا من حيث توافر الاستعمالات السكنية والتجارية، فضلا عن تجهيز عدد كبير من الأراضي المخصصة للاستعمالات الحكومية والخدمية والمدارس والمساجد والحدائق العامة، ومن أهم مميزات المخطط، وقوعه على هضبة مرتفعة نسبيا، يمكن استغلالها من قبل المصممين المعماريين، لإيجاد إطلالات مميزة لعدد كبير من الأراضي في اتجاهات متعددة. ويضم المخطط 1497 قطعة أرض سكنية، و425 قطعة تجارية، 4 مدارس ابتدائية للبنين، ومثلها للبنات، ومدرستين متوسطتين للبنين، ومثلهما للبنات، و12 قطعة أرض للحدائق والمسطحات الخضراء، و9 للمساجد المحلية، و2 جامع.

وأضاف العجلان: يقع مخطط القناديل على هضبة مرتفعة، تزيد مساحتها على مليوني متر مربع، جنوب غرب مكة المكرمة وعلى مسافة 8 كيلومترات من المسجد الحرام، ويعتبر المخطط امتدادا طبيعيا لمعظم الأحياء الجنوبية الغربية في منطقة بطحاء قريش والعوالي وغيرها من الأحياء المجاورة، ويتصل مخطط القناديل من الناحية الشمالية بالطريق الدائري، أحد أهم الطرق الرئيسية السريعة في مكة المكرمة، كما يتصل من الناحية الغربية بطريق إبراهيم الخليل (عليه السلام)، مما يسهل حركة الوصول إليه للقادمين إلى مكة المكرمة، ويسهل على قاطنيه الوصول مباشرة إلى المسجد الحرام، حيث يمكن رؤية برج الساعة بوضوح من المخطط.

ويتوفر للمخطط شبكة الطرق الرئيسية التي تربط المخطط بالأحياء السكنية المجاورة، وطرق للوصول للمخطط والتوجه بسهولة لمنطقة الحرم المكي الشريف، وحرصت الشركات المطورة للمخطط على توفير بنية تحتية بأعلى المواصفات والمقاييس العالمية في تنفيذ الخدمات الكهربائية والهاتفية والصرف الصحي والمياه، تتناسب مع أهمية وضخامة المخطط، وخصوصية موقعه في أشرف بقاع الأرض قاطبة، فضلا عن تميز المخطط عن غيره من المشاريع المماثلة بتوفير عبارة تصريف مياه الأمطار الممتدة على طول المشروع والمرتبطة بشبكة العبارات الرئيسة لتصريف مياه الأمطار التي تضمن -بإذن الله- عدم تراكمها أو تسببها في حدوث أضرار للمنشآت وللحفاظ على سلامة الساكنين والزوار. كما تمت سفلتة الطرق والشوارع الداخلية والتي تتراوح في عرضها بين 32 و50 مترا، مرصوفة على الجانبين، مع توفر أعمدة الإنارة لكافة الطرق.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة شركة ركاز العقارية خالد القحطاني: إن مشروع مخطط القناديل يعتبر من أهم مشاريع الشركة، وتوقع أن يحقق المخطط نجاحا كبيرا؛ وذلك لتميز موقعه بالقرب من امتداد طريق إبراهيم الخليل وقربه من الحرم، حيث لا يبعد عن الحرم سوى ثمانية كيلومترات، إضافة إلى أن الطريق الدائري الرابع الجاري فيه العمل الآن سيخدم المخطط بشكل كبير، وسيعمل على ربطه بالحرم وباقي مناطق مكة المكرمة.

وكان مخطط القناديل قد حصل على جائزة أفضل مشروع للتطوير العقاري ضمن جوائز المنطقة العربية وأفريقيا لعام 2014-2015، بعد أن قامت شركة ركاز العقارية بتطوير العديد من المشاريع النموذجية الناجحة والتي جاء من أهمها هذا المشروع العملاق، والذي تم تطويره وفق مواصفات عالمية تميزه عن غيره من المشاريع المماثلة، حيث خصوصية الموقع، إذ يقع في أشرف بقاع الأرض في العالم، وعلى مسافة قصيرة من الحرم المكي الشريف.

وفي تعليقه على ذلك، قال القحطاني: أعتقد أن هذه الجائزة تعكس جانبا من إمكانات شركة ركاز، وقدرتها على تحويل خبرتها الرائدة في القطاع العقاري بالمملكة إلى منتجات مميزة تخدم القطاع المستفيد منه، سواء من المستهلكين من المواطنين، أو المستثمرين من القطاع الخاص.

وأكد القحطاني أن مشروع حي القناديل الذي تملكه وتسوقه وتطوره شركة ركاز العقارية مع شركائها شركة أملاك الوطنية وشركة عجلان وإخوانه جاء محققا لمتطلبات المرحلة على منتجات نوعية تحقق مساحة من الاستخدام المنوع، بالتركيز على المنتجات السكنية، وهذا ما حرصنا عليه في تطوير حي القناديل، من خلال تنويع الاستخدام الأفضل في منطقة إستراتيجية تتميز بجاذبية النمو الإسكاني، والنمو السكني فيه.

من جهته، قال رئيس شركة أملاك الوطنية للاستثمار نايف الطريري: إن تحالف الشركات الثلاث يعد من أكبر الضمانات لنجاح تطوير المشروع وتسويقه، حيث تمتلك كل شركة حصيلة من الخبرات المعتمدة في مجال الاستثمار العقاري والتطوير والتسويق. وأشار الطريري إلى أن العقارات في مكة المكرمة بشتى أنواعها في ارتفاع مستمر، وتشهد عمليات الشراء والبيع رواجا مستمرا طوال العام ولا تتأثر بمواسم العقارات التي تتأثر بها المناطق الأخرى في المملكة، كما أن عقارات مكة تتميز بصدارة الطلب من قبل عشرات الملايين من المسلمين وخاصة أن المملكة سمحت ولأول مرة بتملك الشقق لغير السعوديين لمدة 20 عاما قابلة للتجديد في ظل تزايد عدد الحجاج كل عام.

وأضاف الطريري: تشهد منطقة المخطط العديد من التوسعات والمشاريع، والتي من المقرر أن تضيف قيمة لمخطط القناديل، من بينها اكتمال البنية التحتية في منطقة الحرم المكي، والانتهاء من مشروع قطار الحرمين الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة، مرورا بمحافظة جدة، إضافة لاقتراب موعد تشغيل مطار الملك عبدالعزيز في جدة، وربطه بالطريق السريع (طريق الإيمان) إلى مكة، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمطار الطائف وتحويله إلى مطار دولي، وهو ما سيزيد من أعداد الحجاج والمعتمرين، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، بحيث يمكن استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين في مناطق قريبة من الحرم المكي، كما أن الزيادة الطبيعية في عدد السكان في مكة المكرمة ستجعل من مشروع القناديل ضرورة لتلبية تلك الاحتياجات.

image 0

منطقة المخطط تشهد العديد من التوسعات والمشاريع من المقرر أن تضيف قيمة للمشروع

image 1

المخطط تتوفر به شبكة طرق رئيسية تربطه بالأحياء السكنية المجاورة

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، طرح مخطط «القناديل» في مكة للبيع بالمزاد العلني، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة اليوم