«الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت
«الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت

«الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت

صحيفة اليوم نقلا عن صحيفة عكاظ ننشر لكم «الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت، «الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز،

«الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت

.

صحيفة اليوم أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه بإمكان منشأتين أو أكثر مقيمتين في السعودية التسجيل كمجموعة ضريبية، على أن تمنح رقما خاصا لحساب ضريبي واحد لتمثيل المجموعة.

ووفقاً للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، باستطاعة فردين أو أكثر من الأفراد الاعتباريين التسجيل في ضريبة القيمة المضافة كجهة واحدة خاضعة للضريبة، وذلك بعد حصولهم على موافقة هيئة الزكاة، في حال استيفاء المجموعة للمعايير المطلوبة. وتعتبر صفة المجموعة الضريبية ذات أهمية خاصة، وتحمل العديد من الفوائد والميزات، لا سيما بالنسبة للمنشآت الكبيرة والكيانات التابعة لها، كونها تساعد في تبسيط إجراءات الإقرار الضريبي، وعدم إخضاع التعاملات للمنشآت ضمن المجموعة الضريبية الواحدة والعاملة في المملكة لضريبة القيمة المضافة.

وبحسب اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، يمكن للمنشآت أو الأعمال المقيمة في المملكة التقدم بطلب التسجيل كمجموعة ضريبية إلى هيئة الزكاة في حال امتلاكها 50% أو أكثر من رأس المال، أو امتلاك 50% أو أكثر من حقوق التصويت أو الملكية، أو أن يكون أحدهم على الأقل خاضعا للضريبة؛ ما يعني أنه يكفي وجود فرد اعتباري واحد على الأقل بأن يكون خاضعاً لضريبة القيمة المضافة، ومؤهلاً للتسجيل فيها ضمن الأفراد الاعتباريين؛ ليصبح جميع الأفراد الاعتباريين مؤهلين هم أيضا للانضمام إلى المجموعة الضريبية، على أن تتخطى قيمة توريداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة الحد الأدنى المقرر للتسجيل الاختياري.

وبعد موافقة الهيئة على الطلب، تحصل المجموعة على رقم حساب ضريبة القيمة المضافة لتمثيل المجموعة.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم،

«الزكاة»: حساب ضريبي موحد لتمثيل مجموعات المنشآت

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة عكاظ