وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية»
وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية»

وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية» صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية»، وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية».

صحيفة اليوم اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن إنتاج حقل ظهر ساهم في نجاح قطاع البترول فى مواجهة التحديات التي شهدها عقب ثورة يناير 2011، وكان أهمها تباطؤ الإنتاج وتراكم مستحقات الأجانب.

وأضاف «الملا»، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لحقل ظهر، الأربعاء، أن القطاع حدد خطوات إصلاح منظومة دعم الطاقة، التي التزمت الحكومة بتنفيذها على مدى 5 سنوات، متواكباً مع غطاء للحماية الاجتماعية لتوصيل الدعم لمستحقيه.

وقال «الملا» إن «احتياطيات حقل ظهر تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب غاز»، واصفا المشروع بأنه «مشروع الأرقام القياسية»، حيث استغرق 28 شهراً منذ تحقيق الكشف، وبدء باكورة الإنتاج، وهو يمثل إنجازا فريدا من نوعه، مقارنة بالاكتشافات المماثلة على مستوى العالم، التي يستغرق تنفيذها من 6 إلى 8 سنوات.

وأشار «الملا» إلى أن التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من المشروع بدأ في ديسمبر 2017، بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، يصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً قبل منتصف عام 2018، يرتفع إلى 7. 1 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية العام، وباستكمال مراحل تنمية المشروع يصل الإنتاج إلى 7. 2 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية عام 2019، ويمثل 50٪ من إنتاج مصر من الغاز.

وأكد «الملا» أهمية مشروع حقل ظهر للاقتصاد المصري لجذب المزيد من الاستثمارات في البحث والاستكشاف فى المياه العميقة، مشيراً إلى أن إجمالي إنتاج ظهر موجه للاستهلاك المحلى للمساهمة فى تغطية احتياجات قطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة، وستسهم باكورة إنتاج المرحلة الأولى (350 مليون قدم مكعب غاز يومياً) في خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25٪، حيث سيتحقق وفراً حوالي 60 مليون دولار شهرياً تعادل 720 مليون دولار سنوياً، ومع نهاية 2018، وتحقيق الاكتفاء الذاتي سيرتفع الوفر إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليارات دولار سنوياً، مما يؤدى إلى توفير النقد الأجنبي، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، وزير البترول يكشف احتياطيات الغاز في حقل ظهر: «مشروع الأرقام القياسية»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم