معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية 
معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية 

معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية  صحيفة اليوم نقلا عن اخبار مصر ننشر لكم معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية ، معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية  ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية .

صحيفة اليوم خصص معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته الـ36، التي  تتواصل حتى 11 نوفمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة, جلسة نقاشية سلطت الضوء على  مخطوطة بيرمنجهام القرآنية, التي تشير نتائج فحصها إلى أن تاريخ كتابة النص الموجود  عليها يعود إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي,وهو ما قد يرجح أنها من أقدم نسخ القرآن الكريم في العالم،  وذلك بنسبة دقة تصل إلى 95.4%.

شارك في الجلسة كل من المؤلف السعودي والمتخصص في مجال المكتبات الدكتور علي إبراهيم  النملة, والمفكر والمؤرخ المصري وخبير المخطوطات الدكتور أيمن فؤاد سيد, وسوزان  وورال, مديرة المجموعات الخاصة في جامعة بيرمنجهام بالمملكة المتحدة, ونيلام حسين,  القيمة والمتخصصة في فهرسة مجموعة مينغانا لمخطوطات الشرق الأوسط, في مكتبة  كادبيري للبحوث في جامعة بيرمنغهام, وأدارها عبد الواحد النبوي, وزير الثقافة المصري  الأسبق, ورئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية المصرية الأسبق.

وأكدت سوزان وورال: “أفصحنا في جامعة بيرمنجهام عن هذه المخطوطة النادرة التي يعود  تاريخها إلى عهد الخليفة الثالث للمسلمين عثمان بن عفان, لأول مرة في يوليو 2015,  حيث تزخر الجامعة بعدد كبير من المخطوطات الإسلامية والشرق أوسطية النادرة, التي  يتجاوز عددها الثلاثة آلاف مخطوطة, وعندما أعلنا عن المخطوطة, التمسنا رغبة كبيرة  من قبل الجمهور للتعرف عليها عن كثب, وهو ما دفعنا إلى عرضها في أكتوبر من العام  نفسه, وشهد معرضها الذي استمر لثلاثة أسابيع تفاعلا كبيرا من قبل الزوار, الذين  تجاوز عددهم التسعة آلاف زائر”.

وأشارت وورال إلى أن هذه المخطوطة تمثل قيمة حضارية كبيرة للإنسانية جمعاء, ويجب أن  تستثمر في تعزيز التفاهم والحوار بين الحضارات, وفي نشر رسائل السلام الاجتماعي  واحترام الآخر.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، معرض الشارقة يسلط الضوء على مخطوطة بيرمنجهام القرآنية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : اخبار مصر