«قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة
«قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة

«قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة صحيفة اليوم نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم «قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة، «قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، «قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة.

صحيفة اليوم 9 أيام أقيمت خلالها الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفيها تم عرض مجموعة متنوعة من الأفلام المتنافسة من عدة بلاد سوريا، كوريا، الهند، إيطاليا، وكانت السينما الأسترالية ضيف شرف المهرجان.

وفي حفل الختام الذي أقيم، مساء اليوم الخميس، في مركز المنارة للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، تم الإعلان عن الفائزين بجوائز هذه الدورة، وقدم الناقد محمد عاطف جوائز مسابقة نادين شمس للسيناريو القصير وفاز بالجائزة الأولى سيناريو "العاشق"، تأليف محمود خليل حسين، والجائزة الثانية ذهبت إلى سيناريو "ضرس العقل"، تأليف سيف الدين قنصوة، وكانت الثالثة من نصيب سيناريو "هروب الكوماندا المهم" تأليف عمر صلاح مرعي.

فيما قدم الناقد أحمد شوقي جوائز مسابقة آفاق السينما العربية، وكانت جائزة المخرج صلاح أبو سيف من نصيب الفيلم الوثائقي اللبناني "نصر"، لسلاسة الموضوع، ترابطات الأحداث وتمكنه من طرح قضية التضحية فى صناعة السينما من خلال اختيار شخصية مميزة على الصعيد الشخصى والفنى، وهو من إخراج بديع مسعد، أنطوان واكد.

أما جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي ففاز بها الفيلم الفلسطيني "اصطياد الأشباح"، إخراج رائد أنضوني ، لما يتضمنه الفيلم من معالجة درامية متميزة للموضوع، والخروج عن المألوف فى سرد القصة واعطاء مساحة للمشاهد لتفاعل عوض عن التلقين المباشر لسرد القصة.

إلى جانب جائزة الاتحاد الدولي للصحافة الفنية، وذهبت إلى فيلم "قتل عيسى".

وكان الفائزين في مسابقة اسبوع النقاد الدولى، "البجعة، للمخرج آسا هيلغا هيورليفسدوتير، والذي حصد جائزة شادى عبد السلام لأحسن فيلم، فيما كانت جائزة فتحى فرج لأحسن اسهام فنى لصالح فيلم "نجوم القرية"، إخراج ريما داس.
أما عن مسابقة سينما الغد الدولية، فكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب فيلم "شحن"، إخراج: كريم رحباني، وجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير ذهبت إلى "بلا سقف"، إخراج: سينا سليمى.

أما جوائز المسابقة الرسمية، قبل أن يعلنها الفنان حسين فهمي، قدم التعازي للشهداء الذين راحوا ضحية حادث الاعتداء على مسجد الروضة بالعريش، ولأسرة الفنانة الراحلة شادية.

وجاءت الجوائز كالتالي؛ جائزة أحسن مساهمة فنية ذهبت إلى فيلم "اختفاء"، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو كانت من نصيب فيلم "الكلاب"، إخراج مارسيلا سيد، فيما كانت جائزة أحسن ممثلة لاستطاعتها تطوير أدائها من مرحلة لأخرى في التعبير عن مشاعرها حسب كل موقف، دياموند بو عبود بطلة فيلم "في سوريا"، إخراج فيليب فان ليو، وجائزة أحسن ممثل لإجادته التعبير عن المشاعر المتعددة التي يواجهها الشخص عند دفاعه عن مبادئه، وذهبت إلى الفنان رؤوف بن عمار بطل فيلم "تونس الليل"، إخراج إلياس بكار.

وكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة (الهرم الفضي) من نصيب لاورا مورا مخرج فيلم "قتل عيسى"، لقدرة صنّاعه على تحويل مساره من الانتقام الشخصي للتعبير عن أحاسيس متعددة، وقدم معالجة فنية متميزة لمشكلة أخلاقية معقدة والتساؤلات التى يطرحها الفيلم بخصوص مسئولية البحث عن العدالة.

أما جائزة العمل الأول للمخرج (الجائزة البرونزية) لصالح فيلم "نينا"، إخراج يوراج ليهوتسكي، لتميزه بالسرد الحر ودون مباشرة، وكانت جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، وكونه عمل فني متكامل العناصر، وهي السمات التي اجتمعت في فيلم "المُتطفل"، إخراج ليوناردو دي كوستانزو.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، «قتل عيسى» حصد اثنتين.. قائمة الفائزين بجوائز مهرجان القاهرة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري