مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً
مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً

مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً صحيفة اليوم نقلا عن الوفد ننشر لكم مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً، مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً.

صحيفة اليوم كتب - محمد فهمى:

يفتتح مهرجان دبى السينمائى الدولى فعاليات دورته الـ14 غداً الأربعاء 6 ديسمبر، وقال عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان: إن فعاليات هذا العام تضم 140 فيلماً من 51 دولة تنطق بـ38 لغة.

وخلال حفل الافتتاح، سيقدم المهرجان جائزة تكريم مهرجان دبى السينمائى إلى 3 من عمالقة السينما، وهم: «الكاتب المصرى المبدع وحيد حامد، والممثل البريطانى العملاق «سر باتريك ستيوارت»، والممثل الهندى المشهور «عرفان خان». ويأتى هذا التكريم بمثابة تقديم لمساهماتهم القيمة فى مجال السينما.

وسينظم خلال المهرجان 15 حفلاً افتتاحياً، و14 عرضاً خاصاً، إضافة إلى أجواء ساحرة على السجاد الأحمر لاكتشاف أفضل أعمال السينما، وتبادل الثقافات والحوار فيما بينها.

وأعلن «مهرجان دبى السينمائى الدولى» عن الأفلام المشاركة فى برنامج «ليالٍ عربية»، وتتضمن 11 عملاً من أفضل الأعمال السينمائية الإقليمية والعالمية التى تُظهر عمق واتساع الثقافة العربية.

وسترافق العروض المشاركة فى الدورة الرابعة عشرة من المهرجان الجمهور المشاهد فى رحلة ثقافية وإنسانية حول العالم، من أوروبا وصولاً إلى الشرق الأوسط، ومن الأفلام المشاركة فى البرنامج هذا العام «إلحق الريح» للمخرج الفرنسى جاييل موريل، والفيلم تم عرضه بمهرجان تورونتو السينمائى هذا العام، كما يشارك أيضاً من فرنسا الممثل والمخرج رشيد حامى للمرة الثانية مع المهرجان بفيلمه الجديد «صف الأوركسترا».

وتشارك المخرجة البرازيلية جوليا باشا بفيلمها المشوق «نائلة والانتفاضة»، وتعود المخرجة

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

البوسنية عايدة بيجيك إلى المهرجان مع فيلمها الروائى الطويل «لا تتركنى»، وتحضر قضية اللاجئين السوريين من خلال فيلم «لا تتركنى» ويشارك بالمهرجان مع الفيلم بطليه كارول عبود ونسرين فاعور.

ومن النرويج، يعرض المخرج أيجيل هاسكجولد لارسن فيلمه الطويل «69 دقيقة من 86 يوماً»، الذى سبق أن نال جوائز عدة فى الكثير من المهرجانات العالمية ويتناول هذا الفيلم أيضاً محنة اللاجئين، ويشارك المخرج الجزائرى كريم موسوى مع فيلمه الطويل «طبيعة الحال»، الذى عُرض ضمن برنامج «نظرة ما» فى «مهرجان كان السينمائى».

كما يضم البرنامج فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية «على كف عفريت»، وينضم المخرجان «ستيفانى بروكهاوس» و«أندريس وولف» إلى المهرجان بفيلمهما غير الروائى والمثير «الشاعرة»، وذلك بعد عرضه الأول في «مهرجان لوكارنو السينمائى».

ويشارك للمرة الأولى فى المهرجان المخرج اللبنانى الفرنسى نديم تابت بفيلمه «يوم ببيروت»، الحاصل على منحه برنامج «إنجاز» من سوق مهرجان دبى السينمائى وينضم الكاتب المصرى خالد دياب فى أول تجربة إخراجية بفيلمه الطويل «طلق صناعى» الذى يُعرض للمرة الأولى عالمياً، كما يشارك فى البرنامج أيضاً المخرج والمنتج والكاتب المصرى أحمد عامر يفيلمه «بلاش تبوسنى» فى عرضه العالمى الأول.

ويختتم المهرجان يوم الأربعاء 13 ديسمبر دورته الرابعة عشرة بفيلم «حرب النجوم: الجيداى الأخير»، وهو الجزء الثامن والأحداث لسلسلة «حرب النجوم»، الذى سيُعرض لأول مرة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، مهرجان دبى السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ14 غداً، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد