كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟
كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟

كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟ صحيفة اليوم نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟، كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟.

صحيفة اليوم يعد الإنترنت من أكثر الأماكن التي يمكن أن تصيب مستخدمها بالخطر، فعلى الرغم من أنه مكان افتراضي غير موجود على أرض الواقع، ويمكن الدخول إلى عالمه بسهولة، فإنه مفخخ بآلاف القراصنة الذين يستطيعون قلب حياة ضحيتهم جحيمًا.

الشيء الأخطر على الإنترنت هو ما يتعلق بالبيانات الشخصية، وفي هذا الشأن هناك طرفان، الأول هم المعلنون الذين يتتبعون البيانات دون سرقتها كي يجنوا الأموال من وراء المستخدم، والثاني هم القراصنة الذين يسرقون تلك البيانات إما لابتزاز المستخدم أو من أجل بيعها لأطراف أخرى.

أغلب المستخدمين على علم بأن المواقع التي يدخلون إليها تقوم بتتبع بياناتهم لأهداف إعلانية، لكنهم لا يعلمون بأن هناك قرصان ما ربما يقبع في هاتفهم أو الراوتر الخاص بالإنترنت ليراقبهم ويسرق بياناتهم دون علم منهم، وذلك باستخدام حيل مبتكرة تتركز حول الخداع.

أحد أهم الوسائل التي يستخدمها القراصنة من أجل خداع المستخدمين هي حيلة "DNS Hijacjing- اختطاف نظام أسماء النطاقات"، فما هو ذلك المصطلح المعقد؟ وكيف تكتشف ما إذا كان الراوتر الخاص بك مخترقا عن طريقه؟ الإجابة تجدها في السطور التالية نقلًا عن موقع "Komando":

ما حيلة اختطاف نظام أسماء النطاقات؟

نظام أسماء النطاقات DNS هو بمثابة الدليل الهاتفي للإنترنت، حيث إنه يتولى تحويل الموقع الذي يكتبه المستخدم مثل Google.com في المتصفح إلى عنوان IP مثل 74.125.239.2، كي يتم عرض الموقع الفعلي، نظرًا لأن جهاز الكمبيوتر لا يستطيع التعامل مع الأسماء بل الأرقام.

ما قد يفعله القراصنة هو اختراق الراوتر الخاص بالإنترنت، ومن ثم إدراج نظام أسماء نطاقات خادع يذهب بالمستخدم إلى سيرفرات غير آمنة بدلًا من تلك الآمنة التي تقدمها الشركة المزودة لخدمة الإنترنت.

ماذا يعني ذلك؟ ببساطة يستطيع القراصنة أن يعيدوا توجيه المستخدم نحو إصدارات وهمية من المواقع التي يحاولون زيارتها، فعلى سبيل المثال، إذا تم اختراق نظام أسماء النطاقات في الراوتر، في كل مرة ينتقل فيها المستخدم إلى موقع البنك الخاص به، سيتم توجيهه نحو موقع شبيه بهدف تصيد وسرقة البيانات التي قد يدخلها مثل رقم البطاقة الائتمانية.

ويستطيع القراصنة أيضًا بذلك تعديل الإعلانات التي يراها المستخدم أثناء تصفح الإنترنت، فبدلًا من الإعلانات العادية التي يجب أن تظهر، تظهر إعلانات أخرى غير لائقة أو ضارة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انتشار الفيروسات والبرمجيات الخبيثة إذا ما ضغط المستخدم على أحد الإعلانات الضارة عن طريق الخطأ.

كل ما سبق هو شرح بسيط لحيلة اختطاف نظام أسماء النطاقات، والتي تذهب بالمستخدم إلى عالم تكون بياناته الشخصية عرضة فيه للسرقة بمعدلات عالية جدًا.

كيف تتحقق من اختراق الراوتر الخاص بك؟

هناك العديد من الطرق المعقدة التي يمكن التحقق من خلالها عما إذا كان الراوتر مُخترقا بالفعل أم لا، لكنها تتطلب خبرة ووقتا لا يمتلك المستخدم العادي أيا منهما.

أسهل طريقة لتعرف هل الراوتر الخاص بك مخترق أم لا عامة، وعما إذا كان مستهدفًا بحيلة اختطاف نظام أسماء النطاقات خاصة، هي أداة صغيرة تقدمها شركة f-secure على موقعها الإلكتروني.

كل ما عليك هو الدخول إلى هذا الرابط، والضغط على زر "Check Your Router"، وستظهر لك رسالة تخبرك عما إذا كان الراوتر الخاص بك في خطر أم لا، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى لحماية الراوتر من الاختراق.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، كيف تكتشف تعرض الراوتر الخاص بك للاختراق؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري