اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر
اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر

اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر، اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر.

صحيفة اليوم حذرت دراسة طبية من التأثير السلبى لاضطرابات النوم وانقطاع النفس الإنسدادى أثناء النوم بين كبار السن فى زيادة مخاطر إصابتهم بمرض ألزهايمر.

ويشخص انقطاع التنفس الانسدادى أثناء النوم بتوقف التنفس لثوان معدودة بصورة متكررة، ما يعرض حياة المريض للكثير من المخاطر الصحية.

ويشير البحث إلى أن تراكم طبقات الببتيدات المرتبطة بمرض ألزهايمر، تزداد نسبتها مع مرور الوقت فى حال معاناة كبار السن من انقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم.. لذلك، يصبح هؤلاء المرضى الأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر.

وقال البروفيسور «ريكادو أوسوريو» أستاذ مساعد الطب النفسي في كلية الطب جامعة نيويورك: «اقترحت الدراسة أن اضطرابات النوم قد تسهم في رواسب الأميلويد وتسرع التدهور المعرفي لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالزهايمر».

وقد أجريت الدراسة على 208 مشاركين، تراوحت أعمارهم مابين 55- 90 عاما، ووجد أن أكثر من نصف المشاركين كانوا يعانون من انقطاع التنفس الإنسدادى أثناء النوم، بما في ذلك 36.5 في المئة خفيفة الحدة ، و 16.8 في المئة تراوحت مابين معتدلة إلى شديدة الحدة.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين عانوا من انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم ارتفع بينهم تراكم وعب طبقة الأميلويد بين خلايا المخ.

وقال الدكتور أوسوريو: «تشير النتائج من هذه الدراسة إلى إرتباط إنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم ، والتدهور المعرفي ومرض ألزهايمر ، وإذا كان هذا هو الحال، فإن الفائدة المحتملة لتطوير أدوات فحص أفضل لتشخيص إنقطاع التنفس في كبار السن».

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 5 ملايين شخص من كبار السن فى الولايات المتحدة يعانون من مرض الخرف وألزهايمر، حيث يرتفع بين كبار السن حالات انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 80% .

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بألزهايمر، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم