إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك
إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك

إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك صحيفة اليوم نقلا عن ساسة بوست ننشر لكم إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك، إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك.

صحيفة اليوم يحرك الضحك 17 عضلة في الوجه، وخلاله ينطلق الهواء إلى الرئتين بسرعة 100 كلم في الساعة، ويُعرف الضحك بتأثيره على تحسين المزاج، ولكن لا تتوقف فوائده على هذا الجانب فقط، وإنما تمتد  إلى فوائد أخرى صحية وعقلية، لدرجة تصل إلى أن دراسات علمية تعتبره  بمثابة «علاج» لبعض الأمراض أو مُساعدًا للوقاية منها، فمشاهدة بعض المشاهد الكوميدية قد تصنع الفارق، حتى بالنسبة للمسنين الذين تزيد عندهم مخاطر الإصابة بالأمراض.

هذا الأمر لا يختلف كثيرًا عمّا أفادت به دراسات علمية بأن البكاء «أفضل من أي مضاد للاكتئاب»، فعلاج الأمراض البدنية والنفسية ليس بالعقارات الكيميائية فقط، وإنما يساهم فيه بعض الممارسات الطبيعية، التي قد يطلب منك طبيبك الشخصي أداءها بجانب روشتة العلاج الطبية، وإليك في هذا التقرير 6 فوائد مثبتة علميًا للضحك.

1- يحسن أداء الوظائف العقلية والعصبية

تعد واحدة من أهم الوظائف والفوائد للضحك، هي قدرته على تحسين أداء بعض من الوظائف العقلية والعصبية، وهو أمر مثبت بشكل علمي؛ إذ أجرت مجلة «القشرة الدماغية» العلمية دراسة  تعود لعام 2012، لدراسة تأثير الضحك على عمل بعض المناطق في الدماغ باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، وفرّقت الدراسة بين الضحك الطبيعي الناتج عن الدغدغة ومحاولة اصطناع الضحك بشكل تطوعي.

وخلال الدراسة، قسّم الباحثون المبحوثين إلى ثلاث مجموعات: الأولى: تعرضوا للدغدغة أسفل القدم، وسُمح لهم بالضحك بشكل طبيعي، والثانية تعرضوا للدغدغة، وطلب منهم قمع ضحكهم، ومحاولة إيقافه، والثالثة، طُلب منهم الضحك تطوعًا بدون دغدغة.

Embed from Getty Images
وكشفت الدراسة أن عقول المجموعة الأولى التي ضحكت «حقًا» قد نشط فيها أداء بعض الأنشطة والأجزاء الدماغية بشكل أكثر اتساقًا من المجموعتين الأخيرتين، وقد كانت الأجزاء الدماغية التي نشطت تلك مسؤولة عن عدد من المهام العصبية والعقلية، منها: الحد من الألم وضغط الدم، ومعالجة الذاكرة واتخاذ القرارات، وردود الأفعال العاطفية، والانتباه البصري و التخيل و اللغة.

اقرأ أيضًا: أفضل من أي مضاد للاكتئاب.. 5 فوائد علمية للبكاء

2- تقوية الذاكرة والقدرة على الاستدعاء

ويمتد التأثير الإيجابي للضحك والفكاهة لأمور قد تبدو غير تقليدية، مثل تقوية القدرة على التذكر واستدعاء المعلومات. يبدو الأمر غريبًا حقًا، ولكن دراسة علمية تؤكد ذلك التأثير الإيجابي للضحك.

في عام 2014، أجرى باحثون في جامعة لوما ليندا الأمريكية، بولاية كاليفورنيا، دراسة تدرس تأثير  الضحك والفكاهة،  على القدرة على التذكر والاستدعاء في الذاكرة قصيرة الأمد، وخلال الدراسة جاء الباحثون بـ20 بالغًا صحيحًا في الستينات و السبعينات من عمرهم.

قسم الباحثون المبحوثين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى طلب منهم الجلوس صامتين دون أن يتحدثوا أو يقرأوا أو يستخدموا هواتفهم، فيما عرض على المجموعة الثانية مقاطع فيديو كوميدية مُضحكة، وبعد 20 دقيقة تعرّض المبحوثون في المجموعتين إلى اختبار للذاكرة قصيرة الأمد.

وعلى الرغم من أن المجموعتين تحسن أداؤهما عمّا كان عليه قبل التجربة، إلا أن التفوق كان ملحوظًا للمجموعة  الثانية «الضاحكة» في القدرة على التذكر والاستدعاء؛ إذ كان المشاركون الذين شاهدوا فيديوهات مُضحكة لديهم تطور كبير في قدراتهم على الاستدعاء، بنسبة وصلت لـ43.6% بالمقارنة بـ20.3% لتلك المجموعة الأولى «الصامتة» التي لم تشاهد مقاطع فيديو مضحكة.


اقرأ أيضًا: 11 طريقة مبدعة لتقوية الذاكرة يجب أن تعرفها قبل المذاكرة

3- يُقلص الضغط والتوتر

لم تتوقف الدراسة نفسها على قياس تأثير الضحك على تقوية الذاكرة قصيرة الأمد فقط، وإنما امتدت الدراسة أيضًا لتقييم العلاقة بين الضحك ومستويات الضغط والتوتر، ويبدو أن الضحك كان له تأثير إيجابي ملحوظ بتقليص مستويات التوتر.

Embed from Getty Images
إذ كشفت الدراسة أن المجموعة الثانية التي شاهدت مقاطع كوميدية مضحكة، كان لديها مستويات «أقل بكثير» من «الكورتيزول» الذي يُعرف بهرمون «التوتر»، من المجموعة الثانية الصامتة الذي انخفضت مستويات التوتر لديها، ولكن «بشكل طفيف».

اقرأ أيضًا: 10 طرق مثبتة علميًا لتخفيف الضغط النفسي

4- يقلص مخاطر الإصابة بأمراض القلب

لا يؤثر الضحك بشكل إيجابي نفسيًا فقط، وإنما تمتد آثاره الإيجابية إلى الجانب الصحي؛ نظرًا لدوره في تقليص فرص الإصابة ببعض الأزمات الصحية التي قد تؤدي إلى الوفاة، مثل أمراض القلب .

ففي دراسة يابانية علمية حديثة، تعود لعام 2016، نشرتها  مجلة «علم الأوبئة» الصحية، حاول الباحثون دراسة واستكشاف إذا ماكان هناك علاقة بين معدل الضحك اليومي للفرد ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، بالأخص لدى المسنين، وخلال دراستهم حلّلوا بيانات 20934 رجلًا وامرأة تتراوح أعمارهم من 65 سنة وأكثر.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الضحك يساعد على تقليص فرص الإصابة بأمراض القلب؛ إذ كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين لا يضحكون أبدًا، أو نادرًا ما يضحكون، لديهم مخاطر إصابة أكبر بأمراض القلب بنسبة 21% من أولئك الذين يضحكون يوميًا.

5- يُقلص مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية

خلال نفس الدراسة سابقة الذكر، أضاف الباحثون علاقة ارتباطية أخرى، عندما حاولوا دراسة واستكشاف إذا ماكانت هناك علاقة بين معدل الضحك اليومي للفرد ومخاطر الإصابة  بالسكتات الدماغية.

وقد أظهرت الدراسة بالفعل أن أثر الضحك وعلاقته بالأمراض القلبية، كان أكبر من تأثيره على السكتات الدماغية؛ إذ كشفت الدراسة أن الضحك يُساعد على تقليص مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة كبيرة، فبحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين نادرًا ما يضحكون، لديهم مخاطر إصابة أكبر بأمراض السكتات الدماغية بنسبة 60% من أولئك الذين يضحكون يوميًا بشكل معتاد، وهي نسبة تعادل نحو 3 أضعاف نسبة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية.

6- يدعم التفكير الإبداعي

يساعد الضحك على تنشيط العقل وإيجاد الحلول للمشاكل. قد يكون الأمر غريبًا حقًا، ولكن دراسة علمية، تعود لعام 2008، درست العلاقة بين المزاج الجيد والضحك، وبين الوصول لحلول إبداعية، أكدت ذلك، وأجرى الدراسة باحثون في جامعة أمستردام الهولندية، وكشفت الدراسة أن الضحك يُشجع الأشخاص على التفكير بشكل أكثر إبداعًا.

Embed from Getty Images
وفي السياق ذاته، كشفت دراسة أخرى نُشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي، وتعود لعام 1987 بأن مشاهدة بعض المواد المرئية المضحكة، مثل مقاطع الفيديو المضحكة على سبيل المثال، طوّرت أداء المبحوثين في أداء مهام تتطلب حلولًا إبداعية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، إذا طلب منك مديرك أن تكون مبدعًا شاهد فيلمًا كوميديًا! 6 فوائد مُثبتة علميًا للضحك، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : ساسة بوست