علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة
علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة

علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة صحيفة اليوم نقلا عن RT Arabic (روسيا اليوم) ننشر لكم علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة، علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة.

صحيفة اليوم اقترح فريق علمي دولي نظرية لـ "حبس" الضوء داخل مادة شفافة.

تمتص جميع المواد الضوء بدرجات مختلفة، فمثلا يمتص الفحم جميع الضوء الساقط عليه تقريبا، لذلك تراه العين أسود. وللزجاج الشفاف معامل صغير جدا لامتصاص الضوء، في حين يمر الجزء الأكبر من طاقة الضوء عبر الزجاج.

وتستخدم طاقة امتصاص الضوء لتسخين المادة، وهذا يعني أن امتصاص الضوء عملية لا رجعة فيها. أي لا يمكن إجبار قطعة المادة التي سقط عليها الضوء على إطلاقه ثانية.

ولكن العلماء دينيس بارانوف وأليكس كراسنوك وأندريه إليو، تمكنوا نظريا من وصف طريقة لـ "حبس" الضوء مؤقتا في مادة شفافة ومن ثم الإفراج عنه، وأطلقوا على هذه الطريقة "الامتصاص الافتراضي".

وبحسب العلماء، سيمر تيار شعاع الضوء في طبقة شفافة دون أن يفقد طاقته بسبب تسخينها، ولكن وفق حساباتهم إذا تغيرت وتيرة سقوطه بموجب دالة أسية، ستتراكم الطاقة الضوئية داخل المادة الشفافة. وهذا بحسب العلماء يحصل نتيجة انتهاك مصفوفة الانتشار.

ومع استمرار زيادة الطاقة وفق الدالة الأسية، يظهر جزء من المادة الشفافة معتما للناظر. بيد أنه مع التوقف عن زيادة الطاقة تغادر الطاقة المتراكمة المادة الشفافة.

ويوضح دينيس بارانوف من معهد موسكو للفيزياء التقنية الأمر، بأن الرياضيات كشفت لنا الطريق إلى هذه النتيجة. وليس معروفا ما تخفيه الديناميكية الكهربائية البسيطة.

قد يجد هذا الاكتشاف الجديد استخدامات في مجال الإلكترونيات مستقبلا.

المصدر: فيستي.رو

كامل توما

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)