ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى»
ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى»

ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى» صحيفة اليوم نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى»، ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى».

صحيفة اليوم اشترك لتصلك أهم الأخبار

يسبق التطور السريع فى مجال تصميم الأجهزة الذكية القابلة للارتداء قدرة البطاريات على الاستيعاب، فالهواتف الجديدة والشاشات المرنة والأجهزة اللوحية وحتى الأقمشة الذكية وأجهزة الاستشعار تتطور باستمرار فى الوقت الذى تتطور فيه البطاريات ببطء يعرقل من عملية إنتاج أجهزة أسرع.

غير أن فريقًا من جامعة كولومبيا تمكن من ابتكار بطارية جديدة مرنة وصالحة للطى فى اختراق جديد قد يساهم فى تطوير شكل الأجهزة الذكية.

وقالت الدراسة، المنشورة أمس الأربعاء فى مجلة «أدفنست ماتريال»، إن البطارية الجديدة مصنوعة من الليثيوم، على غرار البطاريات السابقة، إلا أنها تتميز بمرونتها الكبيرة، التى تُشبه مرونة العمود الفقرى لدى البشر، مع كثافة عالية للطاقة، وجهد مستقر، مهما كانت مثنية أو ملتوية.

وقام الفريق، بقيادة «يوان يانج» أستاذ مساعد علوم المواد والهندسة فى قسم الفيزياء التطبيقية بجامعة كولومبيا الأمريكية، من صناعة نموذج أولى من البطارية الجديدة، عبر تخزين الكهرباء فى شريحة سميكة يلتف حولها مجموعة من الأقطاب الكهربائية على صورة فقرات تلتف حول جزء رقيق ومرن يشبه نخاع العظام. ذلك التصميم يوفر مرونة ممتازة للبطارية بأكملها.

وقالت الدراسة التى نُفذت لقياس كفاءة البطارية إنها أظهرت قدرة مستقرة واستقراراً ميكانيكيًا أثناء الشحن والتفريغ، ما يؤهلها لتكون بطارية المستقبل فى الأجهزة الذكية التى تتعرض لأحمال التواء أو إجهادات قص.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة اليوم . صحيفة اليوم، ابتكار بطارية مرنة كـ«العمود الفقرى»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم