التخطي إلى المحتوى
 الكويت تطرح تأشيرات طويلة الأجل قريبًا
الكويت تطرح تأشيرات طويلة الأجل

ذكرت وسائل إعلام محلية أن الوافدين المقيمين في الكويت قد يحصلون قريبًا على تأشيرات إقامة طويلة الأمد تتراوح من 5 إلى 15 عامًا.

وتدرس الكويت حاليا طرح خطة تأشيرات جديدة لمنح المستثمرين الأجانب وأصحاب الأعمال والمشاريع التجارية والرؤساء التنفيذيين تأشيرات إقامة طويلة الأجل ، على غرار تلك الممنوحة في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى مثل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المصدر إن الحكومة تعتزم تعديل أنظمة تصاريح الإقامة والعمل لتنويع أشكال التأشيرات الممنوحة في الدولة ، دون الحاجة إلى نظام الكفالة. ومع ذلك ، سيقتصر هذا على بعض الوافدين الذين يمكنهم دعم الاقتصاد الوطني بشكل استثنائي.

وأضاف المصدر أن السلطات شرعت في خطوات عملية وحددت المستفيدين المحتملين. التغيير المتوقع سيعني أن أولئك الذين حصلوا على تأشيرات طويلة الأجل لن يضطروا بعد الآن إلى الاعتماد على نظام الكفالة. وستضيف إلى استنزاف البلاد للعمال الأجانب ، وتزيد من التنوّع الاقتصادي.

كما ستمنح المزيد من حرية الحركة لأصحاب الأعمال ، ولن يخضع المستثمرون المؤهلون للسلطة القضائية للهيئة العامة للقوى العاملة.


سيكون الوافدون المتواجدون في الكويت منذ فترة طويلة والمنكوبين على اقتصادها من بين المؤهلين للنظام الجديد ، بالإضافة إلى أولئك الذين عملوا في الحكومة ولديهم القدرة المالية على إدارة شؤونهم دون الحاجة إلى العمل. وأوضح المصدر أن هذا النهج لا يزال قيد المناقشة في وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة.

إقرأ أيضاً :