التخطي إلى المحتوى
السلالة الجديدة من كورونا تخيف العالم وتربك الأسواق
السلالة الجديدة من كورونا تخيف العالم وتربك الأسواق

أكدت اليوم مصادر مطلعة ان السلطات في جميع أنحاء العالم شعروا بالإنزعاج، أمس الجمعة، من تقارير أفادت بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا، وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بين من شددوا القيود على الحدود في الوقت الذي يحاول فيه العلماء معرفة ما إذا كان المتحور الجديد مقاوماً للقاحات.

وأعلنت أنه بعد ساعات من فرض بريطانيا حظراً على الرحلات من جنوب أفريقيا وجيرانها، ومطالبة المسافرين العائدين من هذه الدول بدخول الحجر الصحي، حذرت منظمة الصحة العالمية من التسرع في فرض قيود السفر.
واوضحت مصادر مطلعة ان مايك رايان مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية إن "من المهم في واقع الأمر عدم اتخاذ ردود فعل متعجلة"، مشيداً بمؤسسات الصحة العامة في جنوب أفريقيا لتعرفها على السلالة الجديدة من الفيروس الذي يتسبب في مرض كوفيد-19.
وأعلن رايان "السبب في ذلك هو ما رأيناه في السابق عندما كان الجميع يغلقون الحدود ويفرضون القيود على السفر لحظة ورود أي إشارة على تحور من أي نوع".
وعلقت منظمة الصحة العالمية قائلة إن الأمر سيستغرق أسابيع لتحديد مدى فعالية اللقاحات في الوقاية من السلالة الجديدة، وصنفت المنظمة السلالة الجديدة من كوفيد-19 بأنها "مقلقة" وهي خامس سلالة توضع في هذا التصنيف، وأضافت المنظمة في بيان أنها أعطت السلالة (بي.1.1.529) اسماً بالحرف اليوناني "أوميكرون".
وكان وزير الصحة في جنوب أفريقيا جو باهلا قد وصف قيود السفر بأنها "لا مبرر لها"، وذلك على الرغم من تصريحه بأن الدراسات الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة قد تكون أكثر قدرة على الانتشار.
ومن جانبه، أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي يريد أيضاً وقف الرحلات الجوية من المنطقة، واتخذت عدة دول أخرى خطوات لتشديد القيود من بينها السعودية والإمارات وتركيا والهند واليابان وإسرائيل.

السلالة الجديدة

أعلنت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا إن السلالة الجديدة للفيرس تحتوي على بروتين تاجي يختلف جذرياً عن البروتين الأصلي الذي تعتمد عليه اللقاحات، مما يذكي القلق ويشعل المخاوف حول فعالية اللقاحات الحالية.
وصرح غرانت شابس وزير النقل البريطاني على حد وصفهم، (يعد هذا) أهم نسخة متحورة رآها العلماء حتى الآن".
على صعيد آخر وفي جنيف، اجتمع خبراء منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة لمناقشة خطر السلالة الجديدة من فيروس كورونا (بي 1.1.529)، وحذرت المنظمة من فرض قيود على السفر في الوقت الراهن.
وأعلن المتحدث باسمها كريستيان ليندماير إن "الأمر سيحتاج لبضعة أسابيع لتحديد قدرة السلالة على الانتشار وفعالية اللقاحات والأدوية في مواجهتها"، مشيراً إلى أنه تم تسجيل ما يقرب من 100 تسلسل من السلالة المتحورة حتى الآن.

إقرأ أيضاً :