التخطي إلى المحتوى
قانون العمل الجديد : حد ادنى للأجور وساعات عمل مرنة
قانون العمل الاماراتي

قدم قانون العمل الجديد ، الذي أعلنت عنه الإمارات مؤخراً ، أكبر مجموعة من إصلاحات التوظيف التي تمكن الموظفين في القطاع الخاص.

قال خبراء قانونيون إن المرسوم الاتحادي بقانون رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل ، والذي يسري اعتباراً من 2 فبراير 2022 ، يجعل مكان العمل في الإمارات متماشياً مع أفضل الممارسات الدولية من حيث حماية حقوق الموظفين وجذب المواهب إلى بيئة عمل مرنة وحديثة. بيئة العمل. فيما يلي أهم 10 نقاط بارزة في قانون العمل الجديد:

1. إجازات الأبوة والأمومة والأكاديمية بموجب القانون الجديد ، يجب أن يحصل الآباء العاملون على إجازة أبوة لمدة خمسة أيام يتم أخذها حتى ستة أشهر بعد ولادة الطفل بشكل متزامن أو متقطع. تحصل الأمهات على إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة 45 يومًا ، والتي بموجب القانون الجديد ، تمتد إلى 15 يومًا إضافية بنصف الأجر.

إذا لم تكن الأمهات الجدد على استعداد للعودة إلى العمل بمجرد انتهاء إجازة الأمومة ، فيحق لهن الحصول على 45 يومًا إضافية غير مدفوعة الأجر لرعاية أنفسهن أو طفلهن الجديد في حالة المرض.

ومع ذلك ، يجب تقديم شهادة طبية كوثيقة داعمة. في حالة ولادة طفل معاق ، يمكن للأم الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 30 يومًا أخرى بالإضافة إلى إجازة الأمومة الأساسية ، والتي يمكن تمديدها إلى 30 يومًا أخرى بدون أجر. يحصل الموظفون على إجازة حداد لمدة خمسة أيام عند وفاة الزوج ، وثلاثة أيام عند وفاة أحد الوالدين أو الطفل أو الأشقاء أو الحفيد أو الجد.

بعد قضاء عامين مع صاحب العمل ، يحق للعمال الحصول على إجازة دراسية لمدة 10 أيام إذا كانوا مسجلين في مؤسسة معتمدة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. يحق للموظفين أيضًا سداد يوم واحد مع إمكانية زيادة أيام الراحة الأسبوعية وفقًا لتقدير الشركة.