التخطي إلى المحتوى
السعودية توقف توظيف عاملات منازل فلبينيات
السعودية توقف توظيف عاملات منازل فلبينيات

أفادت وسائل إعلام سعودية أن استقدام عاملات المنازل الفلبينيات قد تم تعليقه في السعودية عقب قرار اتخذته وزارة العمل الفلبينية.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر قولها إن مكاتب الاستقدام تلقت رسالة من سفارة الفلبين الأسبوع الماضي تبلغها بأنها لن تتلقى أي طلبات جديدة لاستقدام عاملات منازل من الفلبين.

وأشارت السفارة إلى أن التعليق كان بسبب اللوائح الجديدة الصادرة عن وزارة العمل التي تنظم العلاقة التعاقدية بين عمال المنازل الفلبينيين وأصحاب العمل الأجانب. ولم تتلق مكاتب الاستقدام السعودية أي تفاصيل أخرى عن اللوائح والشروط والأحكام المعدلة لاستقدام الخادمات.

ونُقل عن صالح القحطاني ، من مكتب الاستقدام ، قوله إن التعليق المؤقت سيؤثر بشكل مباشر على تكلفة توظيف العمالة المنزلية الفلبينية (الذين تمت معالجة طلباتهم والذين يقيمون في المملكة) ، بالإضافة إلى تأخير وصول العمالة المنزلية الفلبينية. العمال الذين تم توظيفهم بالفعل.

كما أشار القحطاني إلى الصعوبات الناجمة عن عدم وجود مرافق عبر الإنترنت تتعلق بتوظيف عمال فلبينيين.

وأضاف “يتعين على مكاتب الاستقدام المحلية التوجه شخصياً إلى السفارة الفلبينية في الرياض لتسديد رسوم إجراءات التوظيف في حالة عدم وجود وسائل دفع إلكترونية أو تحويلات بنكية. وتتراوح التكلفة الإجمالية لتوظيف عاملة منزلية فلبينية بين 20 ألف ريال و 23 ألف ريال ، شاملاً الضرائب ، ورسوم مساند التي تصل إلى 2.4 في المائة كرسوم إدارية من قيمة العقد.

إقرأ أيضاً :