التخطي إلى المحتوى
قواعد العمل الجديدة في دولة الإمارات : 3 تغييرات رئيسية في الإجازات المدفوعة والمكافآت والمزايا
قواعد العمل الجديدة في دولة الإمارات : 3 تغييرات رئيسية في الإجازات المدفوعة والمكافآت والمزايا

تمنح اللوائح الجديدة المرونة للشركات الخاصة والهيئات الحكومية للتكيف مع أسبوع العمل الجديد.

في خطوة هي الأولى من نوعها ، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتوحيد الإجازات والمكافآت للحكومة الفيدرالية والقطاع الخاص ، مما أدى إلى تغييرات رئيسية في القوانين السابقة.

اعتبارًا من 2 فبراير 2022 ، سيحصل الموظفون في الهيئات الاتحادية والشركات الخاصة على نفس الحقوق بموجب لوائح العمل الجديدة التي تهدف إلى إنشاء بيئة عمل متكاملة ومرنة وجذابة مع دخول دولة الإمارات العربية المتحدة في الخمسين عامًا القادمة.

قال الدكتور حسن الحايس ، المستشار القانوني في رواد المحاماة ، إن اللوائح الجديدة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم. رقم 47 لعام 2021 ، ومددت إجازات الحكومة الفيدرالية ومزايا نهاية الخدمة المعدلة لتتناسب مع مزايا القطاع الخاص.

وأضاف أن اللوائح الموحدة تعطي أيضًا مرونة للشركات الخاصة والجهات الحكومية للتكيف مع أسبوع العمل الجديد ، مع الاحتفاظ بحقوق الموظفين ضد أي سوء استخدام محتمل. قال الحايس: "عند تحديد حد أقصى قدره 48 ساعة عمل في الأسبوع لكلا القطاعين ، فإن اللوائح توازن بين المصالح التجارية لأصحاب العمل ورفاهية الموظفين".

تحتفظ اللوائح أيضًا بحقوق الموظفين في نماذج العمل المرنة والمؤقتة وبدوام جزئي من خلال تحديد الإجازات السنوية ومكافأة نهاية الخدمة على أساس نسبي. ومن أبرز النقاط أنه اعتبارًا من 2 فبراير من العام المقبل ، سيتم إصدار عقود محدودة فقط في كل من القطاعين العام والخاص. يتعين على أصحاب العمل استبدال العقود غير المحددة المدة الحالية في غضون عام واحد من تطبيق القانون.

إقرأ أيضاً :