التخطي إلى المحتوى
ولي العهد السعودي يطلق مشروع جدة المركزي بتكلفة 75 مليار ريال
ولي العهد السعودي

دشن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخطة والملامح الرئيسية لمشروع جدة المركزي ، المعروف سابقًا باسم جدة داون تاون الجديدة ، باستثمارات إجمالية 75 مليار ريال (19.99 مليار دولار) ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية يوم الجمعة.

وقالت الوكالة في بيان إن المشروع الطموح الذي تبلغ تكلفته 75 مليار ريال سيطور 5.7 مليون متر مربع من الأراضي المطلة على البحر الأحمر بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة ومن مستثمرين محليين ودوليين.

وأضافت الوكالة أنه من المتوقع أن يحقق المشروع قيمة مضافة تقدر بنحو 47 مليار ريال لاقتصاد المملكة بحلول عام 2030.

وسيشمل أربعة معالم بارزة (دار الأوبرا ، والمتحف ، والاستاد الرياضي ، والمتحف المائي) وسيساهم في فتح الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص المحلي في التطوير ، مما سيساعد في تشكيل عمل القطاعات الاقتصادية الواعدة بما في ذلك السياحة ، والترفيه ، والثقافة. والرياضة.

بالإضافة إلى ذلك ، ستستفيد المدينة من بناء وتطوير مناطق سكنية حديثة ، تضم 17 ألف وحدة سكنية ومشاريع فندقية متنوعة توفر أكثر من 2700 غرفة فندقية ، وتوفير حلول متكاملة لقطاع الأعمال. سيضم المشروع مرسى عالمي المستوى ومنتجعات شاطئية خلابة ، بالإضافة إلى مطاعم ومقاهي وخيارات تسوق متنوعة.

تعكس الخطة الرئيسية للمشروع الجوهر الحجازي للنسيج العمراني والكتل التي تميز مدينة جدة التاريخية في تفسير معاصر مصمم وفقًا لأعلى المعايير الدولية. كما تنظر في تطبيق أحدث التقنيات لتحويل جدة إلى "وجهة ذكية" ، مما يخلق تجربة سهلة للمقيمين والزوار. بالإضافة إلى ذلك ، فقد اعتمد تصميم المشروع برامج استدامة عالمية المستوى للمساهمة في دعم البيئة والاقتصاد ، بما يتماشى مع أهداف المبادرة السعودية الخضراء. شارك أكثر من 500 مهندس واستشاري خبير في تطوير المخطط الرئيسي ، يمثلون خمسة من أفضل بيوت التصميم في العالم.

إقرأ أيضاً :