التخطي إلى المحتوى
250 ألف وافد غادر الكويت للأبد في عام 2021
250 ألف وافد غادر الكويت للأبد في عام 2021

ذكرت وسائل إعلام كويتية أن أكثر من 250 ألف وافد غادروا الكويت نهائيا خلال عام 2021.

ومن بين هؤلاء ، 205 آلاف يعملون في القطاع الخاص ، و 7 آلاف في القطاع العام ، و 41.200 عامل في المنازل. وقد أدى ذلك إلى نقص حاد في بعض المهن ، وهي مشكلة تفاقمت بسبب جائحة COVID-19 وتعليق تجنيد الوافدين.

وبحسب التقرير ، عانى القطاع الخاص من انخفاض كبير في عدد المشتغلين ، فيما عجزت الدوائر الحكومية عن استقطاب العمالة الوطنية لشغل الوظائف. في غضون ذلك ، ارتفع عدد الكويتيين الملتحقين بسوق العمل بمقدار 23 ألفًا ، التحق معظمهم بالقطاع الحكومي.

وبحسب تقرير نشرته جريدة القبس ، يوجد 2.7 مليون نسمة في سوق العمل الكويتي ، 16.2٪ منهم كويتيون ، في حين أن نسبة كبيرة من العمالة الوافدة هي عاملات منازل بإجمالي 639 ألف نسمة ، ويشكلون 22.8٪ من إجمالي العمالة الكويتية. القوى العاملة.

ونقلت الصحيفة عن تقرير صادر عن الهيئة العامة للقوى العاملة أن 21 ألف كويتي مسجلين كباحثين عن عمل ، يرغب 48.3 في المائة منهم أو 10162 في الالتحاق بالقطاع الخاص ، وهي نسبة عالية مقارنة بما كانت عليه قبل 9 سنوات.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي ، قال عبد العزيز العلي ، المدير العام لاتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية ، إن السوق المحلي يعاني من نقص حاد في العمالة المنزلية. وقال العلي إن وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة يستكشفان أسواقًا جديدة لتوظيف خدم المنازل ويبدون اهتمامًا كبيرًا بتوقيع مذكرات تفاهم مع الدول الأفريقية.

إقرأ أيضاً :