التخطي إلى المحتوى
جامعة الكويت تعلق التكويت لمدة 4 سنوات
جامعة الكويت تعلق التكويت لمدة 4 سنوات

في الأشهر الأخيرة ، كانت هناك دعوات متزايدة في الكويت للحد من توظيف الأجانب وسط اتهامات بأن العمال المهاجرين قد أجهدوا مرافق البنية التحتية في البلاد وسط التداعيات الاقتصادية لوباء COVID-19. 


قررت جامعة الكويت ، وهي مؤسسة حكومية ، تعليق استبدال العمال الأجانب بالمواطنين لمدة أربع سنوات لتلبية الاحتياجات الأكاديمية ، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

تتعارض هذه الخطوة مع قرار اتخذته عام 2017 من قبل لجنة الخدمة المدنية ، وكالة التوظيف الحكومية في الكويت ، والتي تحدد حصص توظيف المواطنين ، وهي سياسة يطلق عليها في الدولة الخليجية اسم "التكويت".

يأتي قرار مجلس الجامعة بوقف "التكويت" مؤقتاً لصالح العملية التعليمية حيث تخطط الجامعة للانتقال إلى حرم جديد وبعد قبول عدد من الطلاب تجاوز سعة الحرم القديم ، وهو وضع يستدعي التوظيف. وذكرت صحيفة القبس نقلاً عن مصادر رسمية أن عدد أكبر من الموظفين.

وأضافوا أن "الجامعة قررت التأجيل لمدة أربع سنوات لأن هذا هو الإطار الزمني المتوقع لتخريج دفعة الطلاب المقبولين للعام الدراسي الحالي".

وتستند الخطوة إلى قانون الجامعات الكويتي الذي يمنح مجلس المؤسسة صلاحيات ديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بالشؤون الأكاديمية والتوظيفية.

وكانت الهيئة قد طلبت في وقت سابق من الجامعة إنهاء خدمة 391 موظفا غير كويتي من بين إجمالي 534 عاملا أجنبيا للوفاء بحصة الكويتين المحددة للمؤسسة. معظم هؤلاء الموظفين يقومون بوظائف إدارية.

إقرأ أيضاً :