التخطي إلى المحتوى
الهوية: تعلن تجديد البطاقة والإقامة إلكترونياً في 6 خطوات
الهوية: تعلن تجديد البطاقة والإقامة إلكترونياً في 6 خطوات

أعلنت اليوم مصادر مطلعة ان الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أعلنت عن إمكانية تجديد الإقامة إلكترونياً وعبر تطبيقها الذكي، وأضافت الهوية والجنسية أن ذلك من خلال ست خطوات، تبدأ بالتسجيل وإنشاء الحساب الهوية الرقمية، أو الدخول للخدمات الإلكترونية في حال التسجيل المسبق، واختيار خدمة تجديد إصدار تصريح إقامة، وتقديم الطلب ومراجعة البيانات المسترجعة وتحديثها وتسديد الرسوم، وتقديم طلب لتجديد بطاقة الهوية، وتسليم جواز السفر لشركة التوصيل المعتمدة، ووضع ملصق الإقامة على جواز السفر، وتوصيل الجواز عن طريق شركة التوصيل المعتمدة.

وتطالب الهيئة من المتعاملين بالتأكد من دقة بياناتهم وصحتها، كما نصحتهم بالتأكد من صحة رقم الهوية وتاريخ انتهاء صلاحيتها في طلب التجديد أو الاستبدال، والتأكد من دقة وصحة البيانات المدخلة في الاستمارة الإلكترونية قبل دفع الرسوم، لتفادي التأخير في إنجاز المعاملة، وضمان لسرعة إنجاز المعاملة في الوقت المحدد.

وأضافت الهوية والجنسية أنه يجب على المتعاملين من التأكد من رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وطريقة التوصيل المدرجة في الاستمارة الإلكترونية، مشيرة إلى أن البيانات المدخلة تخضع للمراجعة والتدقيق من قبل الهيئة.

ويشار إلى أن حكومة الإمارات الرقمية، نبّهت عبر بوابتها الإلكترونية، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمنح فترة سماح مدتها 30 يوماً للبقاء بشكل قانوني في دولة الإمارات بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الإقامة، وعليه يجب تجديد تأشيرة الإقامة قبل انتهاء تلك المدة لتجنب أي غرامات.

وأوضحت هيئة الهوية والجنسية أنه بمجرد انتهاء صلاحية تأشيرة إقامة الشخص في دولة الإمارات العربية المتحدة ، يجب على الكفيل الإسراع في تجديدها لمكفوليه ضمن المهلة المحددة لتجديد التأشيرات، لتفادي أي غرامات أو عواقب قانونية.

وأشارت إلى أنه وفقاً لنظام غرامات الإقامة في دولة الإمارات، تبلغ غرامة البقاء في الدولة بعد انتهاء فترة السماح 25 درهماً يومياً، خلال الستة أشهر الأولى (180 یوماً)، و50 درهماً يومياً، خلال الستة أشهر التي تليها، و100 درهم يومياً، بعد مرور عام وأكثر.

ولفتت إلى أنه يجب الانتباه إلى أنه بانتهاء صلاحية التأشيرة، فبذلك تنتهي أيضاً بالتزامن صلاحية بطاقة الهوية، ويجب المبادرة في تجديدها قبل التقدم بطلب تجديد الإقامة.

وفيما يتعلق بتجديد تأشيرة الإقامة قبل انتهاء مدتها، أعلنت اليوم الحكومة إلى أنه في حال توافرت للمتعامل أسباب تقتضي منه تجديدها قبل انتهائها من شهر إلى ستة أشهر (لدواعي سفر، أو ظروف صحية أو غيرها)، عليه الحصول على موافقة مسبقة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة التي أصدرت التأشيرة. أما عن متطلبات تجديد تأشيرة الإقامة، وأعلنت أنه يجب أن تتوافر الشروط اللازمة نفسها لإصدار التأشيرة لأول مرة، سواء بالنسبة لكفالة المقيمين لعائلاتهم، أو بالنسبة لكفالة تأشيرة العمل، مشيرة إلى أن المتطلبات الأساسية لتجديد تأشيرة الإقامة هي كفيل يتمتع بإقامة سارية المفعول، اجتياز فحص اللياقة الصحية الإلزامي لمن هم فوق سن 18 عاماً، وبطاقة تأمين صحي (وهي إلزامية حالياً في إمارتي دبي، وأبوظبي)، وتجديد بطاقة الھویة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (ICA)، كما يجب إرفاق بعض الوثائق عند تقديم الطلب، وهي استمارة الطلب المقدم عبر الإنترنت، أو من خلال مكاتب الطباعة المرخصة إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية، وجواز السفر الأصلي للمكفول، وصورة شخصية للمكفول.

وقالت فيما يتعلق بكفالة إقامة موظفي القطاع الخاص، أنه يجب على الشركة الكفيلة تقديم الوثائق الإضافية التالية، للتمكن من تجديد تأشيرة إقامة الموظف، ونسخ من بطاقة المنشأة سارية المفعول، والرخصة التجارية للمنشأة سارية المفعول، وبطاقة العمل للمكفول، وإيصال تجديد بطاقة العمل لمن هم 60 عاماً فما فوق ، مجددة حسب الأصول.