التخطي إلى المحتوى
قانون العمل الإماراتي الجديد : الحد الأقصى لساعات العمل
قانون العمل الإماراتي الجديد

سوف يدخل قانون العمل الجديد حيز التنفيذ قريبًا ، والذي يحكم مختلف جوانب علاقة العمل في القطاع الخاص في الدولة.

سيحل المرسوم الاتحادي بقانون رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل محل قانون العمل السابق - القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 وسيسري مفعوله اعتبارًا من 2 فبراير 2022.

تنص المادتان 17 و 18 من القانون الجديد على كيفية حساب ساعات العمل وما هو الحد الأقصى من الوقت الذي يمكن للعامل أن يعمل فيه - على فترات متباعدة - قبل أن يحق له / لها الحصول على استراحة.

تغطي اللائحة أيضًا العمال الذين يعملون عن بعد وكذلك كيفية حساب وقت التنقل لرواد المكتب.

من المهم ملاحظة أنه قد تكون هناك بعض المهن التي قد يتم تغطيتها كحالات استثنائية ، اعتمادًا على اللوائح التنفيذية التي قد تصدرها السلطات المختصة في وقت لاحق.

ومع ذلك ، فهذه هي اللوائح التي تغطي مدة العمل لمعظم موظفي القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.


المادة (17) - ساعات العمل

1. يكون الحد الأقصى لساعات العمل العادية ثماني ساعات عمل في اليوم أو 48 ساعة عمل في الأسبوع.

2- يقوم مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير وبالتنسيق مع الجهات المعنية بزيادة أو تخفيض ساعات العمل اليومية لقطاعات اقتصادية معينة أو فئات معينة من العمال بالإضافة إلى ساعات العمل وفترات الراحة وساعات العمل في حالة حظر العمل. لفئات معينة من العمال ، حسب تصنيف القوى العاملة الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون.

3 - لا يجوز احتساب المدد التي يقضيها العامل من محل إقامته إلى مكان العمل ضمن ساعات العمل ، باستثناء بعض فئات العمال وفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون. .

4. تحدد اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون ساعات العمل في شهر رمضان.

5. إذا لم يكن العامل عاملاً بدوام كامل ، فلا يجوز لصاحب العمل الأصلي أو أي صاحب عمل آخر يستخدم العامل بموجب أحكام هذا المرسوم بقانون أن يطلب من العامل العمل لديه لأكثر من الساعات المتفق عليها في. الشغل. العقد ، إلا بموافقته الخطية.

6. إذا أراد العامل أداء العمل عن بعد ، سواء داخل الدولة أو خارجها ، وبموافقة صاحب العمل ، يجوز لصاحب العمل تحديد ساعات عمل محددة.

المادة (18) - ساعات العمل المتتالية

لا يجوز للعامل العمل لأكثر من خمس ساعات متتالية دون استراحة واحدة أو أكثر من فترات الراحة التي يجب أن تصل في مجموعها إلى ساعة واحدة على الأقل ، بشرط ألا تحسب هذه الراحة (فترات الراحة) كجزء من ساعات العمل. تنظم ساعات العمل والإجازات بالمنشأة على فترات أو لفئات معينة حسب طبيعتها مثل الوظائف بالموقع - وحسب تصنيف القوى العاملة على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون.